وأكْلَأْتُ بَصَري فيهم: إِذا رَدَّدْتَه فيهم.
ورَأيْتُ فلاناً قد أكْلى: أي مَدَّ عُنُقَه للمَوْت.
ووَقَعْتُ في أمْرٍ لم أكُنْ أكْتَلِئُه: أي لم أكُنْ أخْشَاه.
واكْتَلَأَتْ عَيْني: إِذا لم تَنَمْ وسَهِرَتْ.
ويقولونَ: كَلاّكَ واللَّهِ: أي كَلاّ وكَلاّ يَمِيناً لا أفْعَلُه، وهو قَسَمٌ. وقيل:
كَلاّ زَجْرٌ ورَدْعٌ. وهو بمعنى ألا التَّنْبِيْهِ في قَوْلِه تعالى (٢٦): {أَلْهاكُمُ التَّكاثُرُ حَتّى زُرْتُمُ الْمَقابِرَ كَلاّ} (٢٧) أي ألا. وهو-أيضاً-: بمعنى لا.
ألك:
الأَلُوْكُ (٢٨): الرِّسالةُ، وهي المَأْلُكَةُ، وسُمِّيَتْ لأنَّها تُؤلَكُ في الفَم، من قَوْلِهم: يَأْلُكُ اللِّجَامَ ويَعْلُكُه. وقد يكونُ الأَلُوْكُ الرَّسُوْل.
والمَأْلُوْكُ (٢٩): هو المَأْلُوْقُ.
أكل:
الأَكْلُ: مَعْروفٌ. والأَكْلَةُ: مَرَّةٌ واحِدَةٌ. والأُكْلَةُ: اسْمٌ كاللُّقْمَةِ.
والأكُوْلُ: الكَثِيرُ الأكْلِ. والمَأْكَلُ: المَطْعَمُ والمَشْرَبُ. والمُؤْكِلُ: كالمُطْعِم.
والأُكلُ: ما يُؤْكَلُ.
و ١٤ - لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ (٣٠) -صلى اللَّه عليه وسلم- آكِلَ الرِّبا ومُؤْكِلَه (٣١). والآكَالُ:
مَآكِلُ المُلُوك.
والأُكْلُ: رِزْقُ الحُنْدِ.
والأُكْلَةُ: القُرْصَةُ، وجَمْعُها أُكَلٌ. وتكونُ اللُّقَمَ أيضاً.
(٢٦) سقطت كلمة (تعالى) من م.
(٢٧) سورة التكاثر، الآيات رقم:١ - ٣.
(٢٨) ضُبطت الكلمة في الأصول بضم الهمزة، والتصويب من المعجمات وممّا يأتي في السطر التالي من الأصل.
(٢٩) في م: والماكول. ووردت (المالوك) و (المالوق) في الأصول بلا همز.
(٣٠) ورد اللعن في العين والتهذيب والمقاييس والأساس والفائق:١/ ٥١ واللسان والتاج.
(٣١) في الأصول: وموكله (بلا همز)، وما أثبتناه من المعجمات.