والتَّوَكُّنُ: التَّمَكُّنُ.
ونِسَاءٌ واكِنَاتٌ: أي جالِسَاتٌ.
والوَكْنُ: العُوْدُ الذي يَبِيْتُ عليه الطائرُ.
نوك:
النُّوْكُ: الحُمْقُ، والأَنْوَكُ: الأحْمَقُ، والنَّوْكى: جَماعَةٌ؛ وكذلك النُّوْكُ.
والمُسْتَنْوِكُ: المُسْتَحْمِقُ. والنَّوَاكَةُ: الحَمَاقَةُ.
كنى:
كَنَيْتُ عن كذا أكْني. والكُنْيَةُ مَعْروفةٌ.
وكَنَيْتُه عنه: صَرَفْتُه وثَنَيْتُه عنه (٢).
كين:
الكَيْنُ والكُيُوْنُ: الغُدَدُ من داخِلِ القُبُلِ.
وكانَ الرَّجُلُ يَكِيْنُ كَيْنَةً: خَضَعَ، وأكَنْتُه أنا. ومنه اسْتَكانَ اسْتِكانَةً.
والرَّجُلُ المُكْتَانُ (٣): الحَزِيْنُ. واكْتِيَانُه (٤): إسْرَارُه الحُزْنَ من الناس.
وفلانٌ بِكِيْنَةِ سَوْءٍ: أي بحالةِ سَوْءٍ.
نيك:
النَّيْكُ: مَعْرُوْفٌ.
انك:
الآنُكُ: الأُسْرُبُّ، والقِطْعَةُ آنُكَةٌ.
وأنَكَ البَعِيرُ يَأْنِكُ (٥): إِذا عَظُمَ وضَخُمَ. وقيل: إِذا طالَ. و إِذا (٦) تَوَجَّعَ أيضاً. وإِذا طَمِعَ وأسَفَّ لِمَلايِمِ الأخلاقِ.
(٢) لم ترد كلمة (عنه) في م.
(٣) لم تنقط التاء في الأصل وم، وفي ك: المكنان، والصواب ما أثبتناه.
(٤) لم تنقط الياء في الأصول.
(٥) هكذا ضُبط الفعل المضارع في الأصول، وضُبط بضمِّ النون في التكملة واللسان والقاموس.
(٦) زيادة من م.