وهو مَنْشُوْعٌ بكَذا: أي مُوْلَعٌ.
ونَشَعَ نُشُوْعاً: كَرَبَ من الموت ثمَّ نَجا.
والنَّشُوْعُ: كلُّ ما يَرُدُّ النَّفسَ، تقولُ: أنْشِعْني بِشَرْبَةٍ: أي أغِثْني.
ونَشَعَ: شَهَقَ. وقد حُكيَ هذا وما قَبْله بالغَيْن مُعْجَمَةً.
نعش:
النَّعْشُ: سَرِيْرُ المَيِّت. ونَعَشْتُه: حَمَلْته عليه (٦٠).
وبَنَاتُ نَعْشٍ (٦١): كواكِبُ أرْبَعٌ، الواحِدُ ابْنُ نَعْشٍ. ونُعَيْشُ: اسْمٌ للسُّهى منها.
ونَعَشَه اللَّهُ وأنْعَشَه: سَدَّ (٦٢) فَقْرَه. وأصْلُه: رَفَعَه اللَّهُ.
والنَّعْشُ: خَشَبَةٌ على قَدْرِ قامَتَيْن في رَأْسِه (٦٣) خِرْقَةٌ تُسَمّى حَرَجاً يُصَادُ به (٦٤) الرِّئالُ.
عنش
(٦٥):
رَجُلٌ عَنَشْنَشٌ. وفَرَسٌ عَنَشْنَشَةٌ: طَويْلَةٌ.
وعَانَشَهُ: قَاتَلَه.
واعْتَنَشَه: ظَلَمَه ووَاثَبَه في غير حَقٍّ.
واعْتَنَشَه بِبَاطِلٍ: قَرَفَه به.
والعِنْوَاشُ: الطَّويلَةُ في السَّمَاءِ من (٦٦) النُّوْق.
(٥٩) -الشطر الثاني منه في المقاييس بدون نسبة وفيه «نشعت المجد».
(٦٠) «عليه» لم ترد في ك.
(٦١) وروى في الصحاح ان «نعش» هنا غير مصروف.
(٦٢) في ك: شد.
(٦٣) في التكملة والقاموس: «رأسها»، وللتذكير وجه.
(٦٤) «به» لم ترد في ك، وفي التكملة والقاموس: بها.
(٦٥) روى في التهذيب ان «عنش» مهمل عند الخليل، ولكنه ورد في العين.
(٦٦) في ك: بين.