الكاف والفاء
(و. ا. ي)
كفأ:
الكُفْؤُ: المِثْلُ في الحَرْبِ والتَّزْوِيج (١)، والجميع الأكْفَاءُ. وهو كَفِيْئُكَ:
أي كُفْؤٌ لَكَ. ومَصْدَرُه الكَفَاءَةُ والكِفَاءُ.
و ١٦ - في الحَدِيث (٢): «المُسْلِمُوْنَ تَتَكافَأُ دِمَاؤهم». أي كُلُّهم أكْفَاء. وأكْفَأْتُ لفُلانٍ: جَعَلْت له كُفؤاً.
والأكْفَاءُ: الغُرَبَاءُ، الواحِدُ كُفْؤٌ.
والكَفِيْءُ -وَزْن فَعِيْلٍ-: هو الكُفْؤُ بَيِّنُ الكَفَاءَةِ، والكُفَاءُ (٣) جَمْعُه.
والمُكَافَأَةُ -مَهْمُوْزَةٌ-: مُجَازَاةُ النِّعَمِ، كافَأْتُه أُكافِئه.
وفلانٌ كِفَاءٌ لكَ: أي مُطِيْقٌ لك في المُضَادَّةِ والمُنَاوَأةِ.
وكافَأَ الرَّجُلُ بَيْنَ بَعِيْرَيْنِ: إذا وَجَأَ في لَبَّةِ هذا ثمَّ في لَبَّةِ هذا فَنَحَرَهما جَمِيعاً. والرَّجُلُ مُكافِئٌ.
والإِكْفَاءُ: قَلْبُكَ الشَّيْءَ لِوَجْهِه كالقَصْعَةِ وغيرِها، تقول: اسْتَكْفَأْتُه.
(١) في ك: والتروبح.
(٢) ورد في العين وغريب أبي عبيد:٢/ ١٠٢ والتهذيب والمقاييس والصحاح والأساس والفائق: ٣/ ٢٦٥ واللسان والتاج.
(٣) في ك: بَيِّن الكَفاة والكفاء.