وأكْفَأَ الظَّبْيُ: أخْطَأَ الحِبَالَةَ.
والكِفَاءُ: شُقَّةٌ أو اثْنَتَانِ يُنْصَحُ إحداهما بالأُخْرى ثمَّ يُخَلُّ بها مُؤخَّرُ الخبَاءِ. ويُقال: أكْفَأْتُ البَيْتَ إكْفَاءً.
والكَفِيْءُ: بَطْنُ الوادي، وجَمْعُه أكْفَاءُ.
والكَفَاءُ (٨) -بمَنْزِلَةِ القَرَع-: مَيَلٌ في السَّنَام، جَمَلٌ أكْفَأُ؛ وناقَةٌ كَفْآءُ؛ ونُوْقٌ كُفْءٌ.
كفى:
كَفى يَكْفي كِفَايَةً: إذا قامَ (٩) بالأمْرِ. واسْتَكْفَيْتُه أمْراً فكَفَاني.
ورَأيْتُ رَجُلاً كافِيَكَ من رَجُلٍ؛ وللاثْنَيْنِ: كافِيَيْكَ (١٠)؛ وللجميع:
كافِيْكَ من رِجَالٍ، معناه: كَفَاكَ به رَجُلاً.
وكَفْيُكَ دِرْهَمٌ: أي حَسْبُكَ.
والكُفى: الأقْوَاتُ (١١)، الواحِدَةُ كُفْيَةٌ، وهي من الكِفَايَة أيضاً.
ويُقال للأرض إذا أصابَها مَطَرٌ على مَطَرٍ: أصابَها كَفِيٌّ على كَفِيٍّ.
وقد تَكَفّى في النَّباتِ (١٢): أي تَعَقَّرَ.
وبَيْعُ الكِفَايَةِ: هو أنْ يكونَ لي على رَجُلٍ خَمْسَةُ دَرَاهِمَ واشْتَري منكَ شَيْئاً بخَمْسَةِ دَرَاهِمَ؛ فأقُوْل لكَ: خُذْ منه خمسةَ دَراهم.
و ١٦ - في الحديث: «ألْقى إلينا حَقْوَه بَعْدَ بَيْعِ الكِفَايَة».
(٨) كذا في الأصول، وقوله بمنزلة القَرَع يَقْضي أن يكون (الكَفَأَ) كما في المحكم والتكملة والقاموس، ولكنه في التاج كالأصل مع النص على ذلك.
(٩) في الأصول: أقام، وما أثبتناه من المعجمات.
(١٠) في ك: كافييك من رجل.
(١١) في م: الأوقات.
(١٢) كذا في الأصول، وفي التكملة والقاموس: تكفّى النباتُ (بلا حرف في).