وكَبَا الغُبَارُ في الهَوَاء: إذا عَلا وارْتَفَعَ.
وكابَيْتُ السَّيْفَ وصابَيْتُه-بمعنىً-: إذا غَمَدْتَه.
والكَبْوَةُ: الوَقْفَةُ
١٤ - في حَدِيثِ النَّبِيِّ (٥) -عليه السَّلام -: «ما مِنْ (٦) أحَدٍ عَرَضْتُ عليه الإِسْلامَ إِلاّ كانتْ عنده كَبْوَةٌ غَيْرَ أبي بَكْرٍ-رضي الله عنه (٧) -فإنَّه لم يَتَلَعْثَمْ».
وكَبَا الفَرَسُ: إذا حُنِذَ فلم يَعْرَقْ (٨). وكذلك إذا أُجْرِيَ فَكَتَمَ الرَّبْوَ في جَوْفِه.
وكَبَوْتُ ما في الوِعاء: نَثَرْته.
وكَبَوْتُ البَيْتَ: كَنَسْتَه.
والكَبَا (٩) -مَقْصُورٌ-: القُمَاشُ، وجَمْعُه أكْبَاء.
والكُبَةُ: البَعْرُ، وجَمْعُه كُبىً وكُبِيْنَ.
والكُبْوَةُ: المِجْمَرُ.
وكَبّى ثَوْبَه: بَخَّرَه بالكِبَاء. واكْتَبى: مِثْلُه؛ يَكْتَبي.
بكى:
البُكَاءُ: يُمَدُّ ويُقْصَرُ، والفِعْلُ: بَكى يَبْكي. وباكَيْتُه فَبَكَيْتُه: أي كُنْتُ أبْكى منه.
والمُسْتَبْكي: المُسْتَرْخي. ومنه بَكَتِ السَّحَابَةُ: إذا اسْتَرْخَتْ عَزَالِيْها.
وأصْلُ البُكَاءِ منه.
وبَكَّيْتُ الرَّجُلَ-بالتَّشْدِيد-: بمعنى بَكَيْتُه أي بَكَيْتُ عليه. وأبْكَيْتُه:
صَنَعْت به ما يُبْكِيه.
(٥) ورد في غريب أبي عبيد:١/ ١٢٦ والتهذيب والأساس والفائق:٣/ ٢٤٢ واللسان والتاج.
(٦) لم ترد كلمة (من) في م.
(٧) لم ترد جملة (رضي الله عنه) في م.
(٨) في م: إذا حند فلم يعرق، وفي ك: إذا حند فلم يعرف، وكل ذلك تصحيف.
(٩) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، ونصَّ على كسر الكاف في الأساس واللسان.