والكَمِيُّ: الشُّجَاعُ؛ لأنَّه تَكَمّى في سِلاحِه: أي تَغَطّى به. وقيل لأنَّه يَكْمي بَأْسَ قِرْنِه: أي يُبْطِلُه ويَذْهَبُ به. وقيل لأنَّه يَتَكَمّى الأقْرَانَ: أي يَتَعَمَّدُهم ويَقْصِدُهم. وكَمِيَ الكَمِيُّ يَكْمى فهو كَمِيٌّ.
والكَمِيُّ: الحافِظُ للسِّرِّ.
ويُقال للكَمِيِّ: كامٍ.
وتَكَمَّتْهُم الفِتْنَةُ والشَّرُّ: غَشِيَهُم.
وأكْمى على الأمْرِ: عَزَمَ عليه.
والكَمْوى (٤): هي اللَّيْلَةُ القَمْرَاءُ-بوَزْنِ جَهْوى-.
مكو:
{إِلاّ مُكاءً وَتَصْدِيَةً} (٦).
والمَكا -مَقْصُورٌ-: مَجْثِمُ الأرْنَبِ والثَّعْلبِ ونحوِه، والمَكْوُ لُغَةٌ فيه.
والمَكا -أيضاً-: مَجلٌ في الكَفِّ، مَكِيَتْ يَدُه تَمْكا مَكاً: إذا مَجِلَتْ من العَمَل.
والتَّمَكِّي: غَسْلُ الوَجْهِ.
والمُتَمَكِّي: هو المُتَوَضِّئُ.
والمَكْوَةُ: اسْمٌ من أسْمَاءِ الدُّبُر، وجَمْعُه مَكَوَاتٌ.
كوم:
ناقَةٌ كَوْماءُ: طَوِيلةُ السَّنَام عَظِيْمَتُه (٧). والأكْوَامُ: الأسْنِمَةُ، واحِدُها كُوْمٌ.
والكَوَمُ (٨): العِظَمُ في كلِّ شَيْءٍ. وكذلك الفَرْجُ الكَبِيرُ، يُقال: كامَها يَكُوْمُها: إذا سَفِدَها.
(٤) رُسِمت الكلمة في الأصل وك: الكموا، وما أثبتناه من م والمعجمات.
(٥) في ك: صقر.
(٦) سورة الأنفال، آية رقم:٣٥.
(٧) في الأصول: عظيمةٌ، وما أثبتناه من العين وغيره.
(٨) ضُبطت الكلمة في الأصول بسكون الواو، وهي مضبوطة بالتحريك في المعجمات ونصَّ على ذلك في التاج، ويأتي تحريكها في الأصول في السطر الأخير من هذا التركيب.