والكَوْمُ: الخِلاطُ.
وأعْطِني كَوْماً أو كَوْمَيْنِ (٩): أي مَرَّةً أو مَرَّتَيْنِ.
وإذا جازَتِ الإِبلُ المائةَ فهي /٢٠٦ أ الكَوْمُ (١٠) والحَوْمُ.
وكَوَّمْتُ الشَّيْءَ: جَمَعْتَه ورَفَعْتَه. والكُوْمَةُ: الصُّبْرَةُ.
والأكْوَمَان: تَحْتَ الثُّنْدُؤَتَيْنِ.
والمُسْتَكامُ: الضَّخْمُ؛ من الكَوَمِ وهو عِظَمُ العَجُزِ وعِظَمُ السَّنَام.
كيم:
الاكْتِيَام (١١): القُعُوْدُ على أطْرافِ الأصابِع، يُقال: اكْتَمْتُ لكَ: أي ارْتَفَعْت. واكْتامَ اكْتِيَاماً فهو مُكْتَامٌ، واكْتَأَم اكْتِئاماً فهو مُكْتَئمٌ -بالهَمْز-.
أكم:
الأَكَمَةُ: تَلٌّ من القُفِّ، والجميع الأُكْمُ والإِكَامُ والأُكُمُ. وفي المَثَلِ (١٢):
«لا تُفْشِ سِرَّكَ إلى أَمَةٍ ولا تَبُلْ (١٣) على أكَمَةٍ».
والمَأْكَمَتَانِ: لَحْمَتَانِ وَصَلَتَا ما بَيْنَ العَجُزِ والمَتْنَيْنِ.
والتَّأْكِيْمُ: غِلَظُ الكَفَلِ (١٤).
وامْرَأةٌ مُؤَكَّمَةٌ ومُؤاكَمَةٌ: عَظِيْمَةُ المَآكِم.
واسْتَأْكَمَ الرَّجُلُ مَجْلِسَه: اسْتَوْطَأَه.
(٩) في م: وكومَيْن.
(١٠) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بضم الكاف في الصحاح واللسان ونصِّ القاموس.
(١١) أشار في الأصل إلى جواز همز هذه الكلمة وتليينها، وسيأتي ذلك من المؤلف في السطر التالي.
(١٢) ورد في أمثال أبي عبيد:٥٧ والأساس ومجمع الأمثال:٢/ ١٦٥.
(١٣) في ك: ولا يتل.
(١٤) في الأصل وك: الكفن، وما أثبتناه من م والتكملة والقاموس.