ما أوَّلُه الكاف
كاوَانُ: جَزِيْرَةٌ في بَحْرِ البَصْرَة.
الكَوُّ والكَوَّةُ: مَعْرُوفَتانِ، ويُضَمُّ الكاف. ويُقال: كَوَّيْتُ في البَيْتِ أُكَوّي تَكْوِيَةً. وتَكَوّى: دَخَلَ في مَوْضِعٍ مَضِيْقٍ (١). ويُقال: كُوَّةٌ؛ وكِوَاءٌ وكِوىً - بالقَصْر-.
وكَوَيْتُ الحِمَارَ أكْوِيْهِ كَيّاً: إذا أحْرَقْتَ جِلْدَه بحَدِيدةٍ مُحْمَاةٍ أو بِنَارٍ (٢).
والمِكْوَاةُ: ما يُكْوى بها. وفي المَثَل (٣): «العَيْرُ يَضْرِطُ والمِكْوَاةُ في النار».
والكاوِيَاءُ -بمعنى الحاوِيَاء-: مِيْسَمٌ يُكْوى به.
وابنُ الكَوّاء: رَجُلٌ من العَرَب.
وأبو (٤) الكَوّاء: من كُناهم.
والكَيْوَانُ: زُحَلٌ.
والكَأْكَأَةُ: النُّكُوْصُ. وتَكَأْكَأَ عَنّا: ارْتَدَعَ. وكاءَ يَكَاءُ (٥) كَيْئاً وكَأْواً.
وتَكَأْكَأَ القَوْمُ على الشَّيْءِ: ازْدَحَمُوا عليه.
(١) كذا في الأصول، وفي المعجمات: ضَيِّق.
(٢) في ك: أو بناء.
(٣) ورد في العين وأمثال أبي عبيد:٣٠٩ والصحاح والمحكم ومجمع الأمثال:٢/ ٤١ واللسان والتاج، وفي بعضها: قد يضرط العير والمكواة الخ.
(٤) في ك: وأبوه.
(٥) كذا في الأصول، وفي العين والصحاح: يَكِيْءُ، وفي التاج: أكِيْءُ وأكُوْءُ.