والكَوْكَاةُ (٦): القَصِيْرُ العَرِيضُ من الرِّجال، وتَصْغِيرُه: كُيَيْكَةٌ (٧).
ورَأيْتُ فلاناً مُكَوْكِياً وقد كَوْكى كوكاةً (٨): وهي الاهْتِزَازُ في المَشْيِ والسُّرْعَةُ.
ويُقال للبَيْضَةِ: كَيْكَةٌ، وجَمْعُها كِيَاكٌ (٩).
والكَيْءُ -بوَزْنِ الشَّيْءِ-: الرَّجُلُ الجَبَانُ، والكَيْأَةُ مِثْلُه. وقيل: هو اللَّئيمُ. وقيل: الكَيْءُ: الخَوْفُ والفَرَقُ.
وأكَأْتُه إكاءَةً: أي رَدَدْته. وكاءَ هُوَ.
ويقولون: كاكَ كُنّا نَفْعَلُ: بمعنى كذلك.
وفَعَلَ اللَّهُ به كاوَكا: أي كذا وكذا.
وكَأَيِّنْ: بمعنى كَمْ؛ في قَوْلِه عَزَّ وجلَّ (١٠): {وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّها} (١١). ولُغَةٌ أُخرى: كائنْ -على وَزْنِ بائع-وكَأْيٍ -على وَزْنِ كَعْيٍ-.
ويُقال: بِكائنْ هذا الثَّوْبُ: أي بِكَمْ. والأصْلُ «أيّ» دَخَلَتْ عليها كافُ التَّشْبِيه.
وقَوْلُهم: كي لا يَفْعَلَ بمعنى كَيْفَ لا يَفْعَلُ (١٢).
ما أوَّلُه الألفُ
الأَكّاكَةُ: الشَّدِيدةُ من شَدَايِد الدَّهْرِ.
وائْتَكَّ فلانٌ ائْتِكاكاً شَدِيداً: من أمْرٍ أرْمَضَه.
(٦) ضُبطت الكلمة في الأصل بضم الكاف الأولى، وما أثبتناه من ك والتهذيب والتكملة واللسان والقاموس.
(٧) كذا في الأصل، وفي م: كَيِيْكَة، وفي ك: كَيْبِكَة، ولم نجدها في المعجمات.
(٨) كذا في الأصل وك، وفي م: كوكأةً، وفي القاموس: كَوْكَوَةً.
(٩) كذا في الأصول، والجمع هو الكَيَاكي في التهذيب والتكملة واللسان والقاموس.
(١٠) في م: عزَّ ذكره.
(١١) سورة الطلاق، آية رقم:٨.
(١٢) لم يُنْقَط حرفُ المضارعة من «يفعل» في الأصل، وفي م: تفعل، وما أثبتناه من ك.