وأوْكَأْتُ فلاناً إيْكاءً: إذا نَصَبْتَ له مُتَّكَأً. وأتْكَأْتُه: حَمَلْته على الاتِّكاء.
والتَّوَكُّؤُ: التَّحَامُلُ على العَصا.
والوَكْوَاكُ: الذي إذا مَشى تَدَحْرَجَ من قِصَرِه وحَرَّكَ اسْتَه.
والوَكْوَاكَةُ من النِّساء: العَظِيْمَةُ الألْيَتَيْنِ.
والحَمَامَةُ تُوَكْوِكُ وَكْوَكَةً: وهي صَوْتُها.
واذا امْتَلأَتِ الناقَةُ شَحْماً وسِمَناً قيل: اسْتَوْكَتْ استيكاءً.
و ١٧ - في حَدِيث الزُّبير (٢٠): أنَّه «كان يُوَكِّي بَيْنَ الصَّفا والمَرْوَةِ». أي يُوْكِي فاه فلا يَتَكلَّم /٢٠٦ ب، من أوْكَيْتُ الشَّيْءَ: إذا شَدَدْتَه.
وأوْكِ يا فُلان: إذا أمَرْتَه بالسُّكُوت.
وتَوَكَّأَتِ الناقَةُ والشاةُ تَوَكُّؤاً: وهو مِثْلُ التَّصَلُّقِ في مَخَاضِها تَقُوْمُ مَرَّةً وتَضْطَجِعُ أُخرى.
وقَوْلُهم: وَيْكَأَنَّ: معناه ألَمْ تَرَ، وقيل: معناه أوَ لا تَعْلَمُ في قوله عَزَّ وجَلَّ:
{وَيْكَأَنَّ اللهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ (٢١) وَيَقْدِرُ} (٢٢)، وتُخَفَّفُ (٢٣) النُّونُ منه بلُغَةِ حِمْيَرَ؛ ومعناه رَحْمَةً لك.
ما أوَّلُه اليَاءُ (٢٤)
يك:
يقال للواحِدِ في كلام العرب: يَكٌّ؛ كما تَقُولُه (٢٥) الفُرْسُ، قال رُؤْبَةُ:
وقُلْتُ إذْ كانَ العَطَاءُ يَكّا … (٢٦)
(٢٠) ورد في غريب أبي عبيد:٤/ ٨ والتهذيب والمقاييس والصحاح والمحْكَم والأساس والفائق: ٤/ ٧٨ واللسان، والضبط فيها (يُوْكي) بلا تشديد.
(٢١) سقطت هذه الجملة من الأصول.
(٢٢) سورة القصص، آية رقم:٨٢.
(٢٣) في ك: ويخفف.
(٢٤) زيادة يقتضيها التبويب.
(٢٥) في م: تقولها.
(٢٦) ديوان رؤبة:١٢٠، والقافية فيه (بكّا) بالباء الموحدة. وفي ك: إذا كان.