الكَلْسَمَةُ: الإِهْلاكُ.
وكَلْسَمَ الرَّجُلُ: إذا كَلا (٩) قَصَدَ نَحْوَه.
والكَلْسَمَةُ: الذَّهَابُ في سُرْعَةٍ.
سَمْلَكْتُ اللُّقْمَةَ: وهو أنْ تُطَوِّلَها في لَمْلَمَةٍ وتَدْوِيْرٍ.
الكَسْمَلَةُ (١٠): المَشْيُ في تَقَارُبٍ.
السُّنْبُكُ للدّابَّة: مَعْروفٌ، والجميعُ السَّنَابِكُ.
وسَنْبَكْتُ اللُّقْمَةَ: مَلَّسْتَها وطَوَّلْتَها.
وسَنَابِكُ /٢٠٧ أ البُرْقُعِ: شُبُمُه (١١)، واحِدُهُ شِبَامٌ.
وسُنْبُكٌ من كذا: أي مُتَقَدِّمٌ منه.
وقيل في قَوْلِ الأسْوَدِ:
قَبْلَ سَنَابِكِ المُرْتادِ (١٢) …
أقْوالٌ: قيل: أوائلُ أمْرِه، من قَوْلهم كانَ هذا الأمْرُ على سُنْبُكِ فلانٍ: أي على عَهْدِه. والمُرْتادُ: الشَّيْبُ.
وأصابَنا سُنْبُكُ السَّمَاءِ: يَعْني أوَّل مَطَرِه.
وسُنْبُكُ البَيْضَةِ: قَوْنَسُها.
وللسَّيْفِ سُنْبُكٌ: وهو طَرَفُ حِلْيَتِه.
وسُنْبُكٌ من الأرْضِ: قِطْعَةٌ غَلِيْظَةٌ قَليلةُ الخَيْرِ.
(٩) كذا في الأصول، وفي التكملة والقاموس: كلسم إليه قصد، ولعلَّ المراد (كلى) بمعنى رَمى.
(١٠) في م: الكلسمة.
(١١) في ك: شبهه.
(١٢) ديوان الأسود بن يعفر:٣٤، والبيت بتمامه فيه:
ولقد أُرجِّل لمَّتي بعشيَّةٍ للشَّرب قبل سنابك المرتادِ والبيت للأعشى أيضاً في ديوانه:٩٩، وفيه (ارجِّل جمَّتي).