والكَمْتَرَةُ (٨): عَدْوُ القَصِيرِ المُتَقَارِبِ الخَطْوِ.
والكِمَتْرَةُ -على وَزْنِ دِرَفْسَةٍ-: مَشْيُ الرَّجُلِ العَرِيضِ الغَليظِ كأنَّما يُجْذَبُ من جانِبَيْه.
وكَمْتَرْتُ القِرْبَةَ (٩): إِذا شَدَدْتَها بالوِكاء. وقيل: مَلَأْتَها.
الكِرْتِيْمُ: فَأْسٌ مِثْلُ الكِرْزِيْنِ.
والكُرْتُوْمُ: الصَّفَاةُ من الحِجارة. وهو-أيضاً-: حَرَّةُ عُذْرَةَ (١٠). وما ارْتَفَعَ من الأرْضِ وطالَ.
والكَرَاتِيْمُ: كالقِنَانِ.
المَرْتَكُ: مَعْروفٌ.
الكَلْتَبَةُ: شَبِيْهٌ بالمُدَاهَنَةِ. وهو يُكَلْتِبُ في أمْرِه.
الكُمْتُلُ (١١) والكُمَاتِلُ: الصُّلْبُ الشَّدِيدُ.
الكُنْتُنُّ (١٢) من الرِّجَال: الكُنْتِيُّ؛ وهو الذي يقول: كُنْتُ في شَبابي وكُنْتُ.
ويُقال للقَصِيرِ المُتَداخِلِ اللَّحِيْمِ: الكُنْبُتُ والكُنَابِتُ.
(٨) في ك: والكثمرة.
(٩) في ك: وكثرت القربة.
(١٠) وفي التكملة والقاموس: حرة بني عذرة.
(١١) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بفتح الكاف والتاء في التهذيب والمحكم والتكملة ونصِّ القاموس.
(١٢) هو الكُنْتُنيُّ في التكملة واللسان والقاموس.