الكاف والراء
الكَرْبَلَةُ: رَخَاوَةٌ في القَدَمَيْنِ، وهو يَمْشي مُكَرْبَلاً (١).
وكَرْبَلاءُ: اسْمُ مَوْضِعٍ.
والكَرْبَلُ: ثَمَرَةُ الحُمّاضِ، كَرْبَلَ فهو مُكَرْبَلٌ.
والكِرْبَالُ: المِنْدَفُ، وجَمْعُه كَرَابِيْلُ.
والكَرْبَلَةُ والغَرْبَلَةُ: واحِدٌ. وكَرْبَلْتُ الحِنْطَةَ: نَقَّيْتُها (٢).
والكَرْبَلَةُ: مَشْيٌ في طِيْنٍ أو خَوْضٌ (٣) في ماءٍ. وكذلك البَرْكَلَةُ.
الكُرْنُفَةُ: الضاوي من الإِبل والناس.
والكَرْنَفَةُ: الضَّرْبُ بالعَصا.
والمُكَرْنِفُ: الأنْفُ الضَّخْمُ، و هو (٤) الكِرْنِيْفَةُ.
والكَرْنَفَةُ (٥): قَطْعُ الكَرَانِيْفِ من جُذُوْع النَّخْلِ، والرَّجُلُ مُكَرْنِفٌ.
ويُقال: كِرْنافَةٌ وكُرْنافَةٌ.
(١) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بكسر الباء في العين والتهذيب والمقاييس والصحاح واللسان.
(٢) من قوله: «والكربلة والغربلة» إلى «نقيتها» ساقط من ك.
(٣) في ك: أو حوض.
(٤) زيادة يقتضيها السياق.
(٥) من قوله: «الضاوي من الإِبل» إلى قوله هنا: «والكرنفة» سقط من ك.