الجيم والزاي (١)
جز:
الجَزُّ (٢): جَزُّ الشَّعرِ والصُّوْفِ وغيرِهما. والجَزَزُ: الصُّوْفُ الذي يُسْتَعْمَلُ (٣) بَعْدَ ما يُجَزُّ. والجَزُوْزَةُ: التي يُجَزُّ صُوْفُها.
والجِزَازُ: كالحِصَادِ، واقِعٌ على الحِيْنِ والأوَانِ. وأجَزَّ النَّخْلُ: بَلَغَ الجِزَازَ.
ويُقال للرَّجُلِ العَظِيْمِ اللِّحْيَةِ: كأنَّه عاضٌّ على جِزَّةٍ.
وأَجَزَّ الضَّأْنُ: حانَ أنْ يُجَزَّ صُوْفُها. وأجَزَّ القَوْمُ: حانَ جِزَازُ غَنَمِهم.
وجَزَّ التَّمْرُ يَجِزُّ جُزُوْزاً: يَبِسَ. وتَمْرٌ فيه جُزُوْزٌ: أي يُبْسٌ.
وفي المَثَل (٤): «ما أعْرَفَني من أيْنَ يُجَزُّ الظَّهْرُ» إذا عَابَه. وعند الهُزْءِ (٥):
«هكذا يُجَزُّ الظَّهْرُ».
والجُزَازُ: ما فَضَلَ من الأدِيْم إذا قُطِعَ، الواحِدَةُ جُزَازَةٌ.
(١) في الأصول: (باب الجيم والزاي)، وكلمة (باب) زائدة.
(٢) زيادة من المعجمات يقتضيها السياق.
(٣) وفي العين والتهذيب واللسان والتاج: الذي لم يستعمل.
(٤) ورد في الأساس ومجمع الأمثال:٢/ ٢٢١ والتاج بنصِّ: ما أعرفني كيف يُجَزُّ الظهر، وبلفظ (يحزُّ) بالحاء المهملة في المستقصى:٢/ ٣١٣.
(٥) وهذا فيما يبدو مَثَلٌ آخر، ونصُّه في الأساس والتاج: ما هكذا يُجَزُّ الظَّهر، ولم أجده في كتب الأمثال.