وقَوْلُه: أَجِدَّكَ: يَسْتَحْلِفُه بِجِدِّه وحَقِيْقَتِه، ويُفْتَحُ الجِيْمُ.
وقَوْلُه: وجَدِّكَ: يَسْتَحْلِفُه بِبَخْتِه.
وقيل: مَعْنى (٦) أَجَدَّكَ: ما لَكَ.
والجِدُّ: نَقِيْضُ الهَزْلِ، جَدَّ في أمْرِه وأجَدَّ: بمعنىً (٧).
وأجَدَّ في السَّيْرِ: انْكَمَشَ فيه. وجَدَّ يَجِدُّ ويَجُدُّ، ومَصْدَرُه الجِدَاد.
وأجَدَّتْ قُرُوني (٨) من ذلك الأمْرِ: إذا أنْتَ تَرَكْتَه ورَفَضْتَه.
ولِفُلانٍ جَادُّ (٩) مائةِ وَسْقٍ: أي مِقْدَارُه.
والجِدَّةُ: مَصْدَرُ الجَدِيْدِ. و (١٠) أجَدَّ ثَوْباً واسْتَجَدَّ. وأصْبَحَتْ خُلْقانُهم جُدُوْداً: أي جُدُداً (١١).
والجُدَّةُ (١٢): جُدَّةُ (١٣) النَّهرِ وحافَّتُه، وهو ما قُلِبَ (١٤) من الأرْضِ.
وجُدَّةُ: ساحِلُ البَحْرِ بمكَّةَ.
وجانِبُ كُلِّ شَيْءٍ جُدَّةٌ، نحو /٢٠٨ ب جُدَّةِ المَزَادَةِ.
والجُدَّةُ: الطُّرَّةُ المُحْمَرَّةُ عند طُلُوْع الشَّمْسِ. والطَّرِيْقُ الواضِحُ بَيْنَ رَمْلَتَيْنِ.
والجَدَدُ: وَجْهُ الأرْضِ، وكذلك الجَدِيْدُ والجُدّادُ. ومَثَلٌ (١٥): «مَنْ سَلَكَ الجَدَدَ أمِنَ العِثَارَ». وأجْدَدْنَا: صِرْنَا في الجَدَدِ. وأجَدَّ الطَّرِيْقُ: صارَ جَدَداً.
(٦) من قوله: (أجدك يستحلفه) إلى قوله هنا: (وقيل معنى) ساقط بتمامه من ك.
(٧) زيادة من م.
(٨) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت في القاموس بفتح القاف بمعنى نفسي.
(٩) في ك: جاذَ.
(١٠) لم يرد حرف العطف في م.
(١١) زيادة من م.
(١٢) في ك: والجددة.
(١٣) في الأصول: حدة (بالحاء المهملة)، والصواب ما أثبتناه.
(١٤) كذا في الأصل وك، وفي م والعين والتهذيب واللسان: ما قَرُبَ.
(١٥) ورد في أمثال أبي عبيد:٢١٨ والمقاييس والصحاح والمحكم ومجمع الأمثال:٢/ ٢٦١ واللسان والتاج.