وكَتِيْبَةٌ رَجْرَاجَةٌ: عليها الحَدِيدُ يَتَرَجْرَج.
وامْرَأةٌ رَجْرَاجَةٌ: سَمِيْنَةٌ يَتَرَجْرَجُ كَفَلُها، وكذلك الرَّجّاءُ.
وارْتَجَّ الظَّلامُ (٢٤): الْتَبَسَ.
والرِّجْرِجُ والرَّجْرَجُ: نَعْتُ الشَّيْءِ الذي يَتَرَجْرَجُ.
والرِّجْرِجَةُ (٢٥): الثَّرِيْدَةُ المُلَيَّنَةُ المُكْتَنِزَةُ.
والرِّجْرِجَةُ: بَقِيَّةُ الماءِ في الحَوْضِ المُخْتَلِطَةُ بالطِّين.
والرَّجَاجُ: شَيْءٌ من الأدْوِيَةِ (٢٦). والضُّعَفَاءُ من الناسِ والإِبل؛ من قَوْلِه (٢٧):
فَهُم /٢٠٩ ب رَجَاجٌ … وعلى رَجَاجِ (٢٨)
والرَّجْرَجَةُ: الإِعْيَاءُ والحَفَا.
والرِّجْرِجَةُ: الرَّعَاعُ والشِّرَارُ.
ويُقال في الخَيْل إذا أقْرَبَتْ وارْتَجَّ صَلاها: قد (٢٩) أرَجَّتْ فهي مُرِجٌّ، والجميع مَرَاجُّ.
وناقَةٌ رَجّاءُ: مُرْتَجَّةُ السَّنَام.
وهو يَرُجُّني عن الأمْرِ: أي يَحْبِسُني.
(٢٤) كذا في الأصول وفي المحكم، ولكنه (الكلام) بدل (الظلام) في التهذيب والمقاييس والتكملة واللسان والتاج.
(٢٥) لم تُضبط الراء الأولى في الأصول؛ وضُبطت الثانية فيها بالفتح، وما أثبتناه من المقاييس والصحاح واللسان.
(٢٦) هذا الدواء هو الرجراج في التهذيب والتكملة واللسان والقاموس، وكان في أصول العين كالأصل ولكن المحققين جعلاه الرجراج تبعاً للتهذيب واللسان.
(٢٧) في م: في قوله.
(٢٨) ورد المشطور بلا عز وفي العين، كما ورد في المقاييس والصحاح ثالث ثلاثة، وخامس خمسة في اللسان، وثاني اثنين في التاج.
(٢٩) زيادة من م.