والجَلُّ -بالفَتْح-: شِرَاعُ السَّفِينةِ، وجَمْعُه جُلُولٌ وأجْلالٌ.
وقيل في قَوْلِ أوْسٍ:
وذَكْرَةً منكَ (٣) … تَغْشَاني بأَجْلالي (٤)
أي ما يُجَلَّلُ بَصَرُه من العَشَا.
والإِبلُ الجَلاّلَةُ: التي تَأْكُلُ العَذِرَةَ، وقد كُرِهَ لُحُومُها وألْبَانُها.
والجَلَّةُ: البَعْرُ يُجْتَلُّ أي يُلْقَطُ. وجَلَّ الرَّجُلُ يَجُلُّ جَلاًّ: بمعنى اجْتَلَّ.
وماءٌ مَجْلُوْلٌ: وَقَعَ فيه الجَلَّةُ.
والتَّجَلْجُلُ: السُّؤوْخُ في الأرض. والتَّحَرُّكُ.
والجَلْجَلَةُ: تَحْرِيكُ الجُلْجُلِ. وصَوْتُ الرَّعْدِ.
والجُلْجُلانُ: السِّمْسِمُ. وثَمَرُ الكُزْبرَةِ.
وأصَبْتُ جُلْجُلانَ قَلْبِه: أي حَبَّتَه.
وأبْثَثْتُه جَلاجِلَ (٥) نَفْسي: أي ما يَتَجَلْجَلُ فيها.
وجُلْجُلانُ الشَّيْءِ: جَلِيْلُه.
وجَلْجَلَ الرَّجُلُ وَتَرَه: أي شَدَّ فَتْلَه.
والمُجَلْجِلُ: الذي لا عَيْبَ فيه من الرِّجال. ومن الإِبل (٦): الذي قد تَمَّتْ شِدَّتُه ضَخْماً كانَ أو غير ضَخْمٍ.
وعَدَدٌ مُجَلْجِلٌ: كثيرٌ.
والجَلْجَلَةُ: الوَعِيْدُ من وَرَاءَ وَرَاءَ.
وفَعَلْتُ ذلك من جَلَلِ كذا ومن جَلالِه: أي من أجْلِه.
(٣) سقطت كلمة (منك) من م.
(٤) ديوان أوس بن حجر:١٠٦، ونصُّ البيت بتمامه فيه:
ورَّثْتَني ودَّ أقوامٍ وخلَّتهم وذكرة منك تغشاني بإِجلالِ.
(٥) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي مضبوطة بالضم في التكملة ونصِّ القاموس.
(٦) في ك: ومن الأجل.