وثَوْبٌ بَشِعٌ: خَشِنٌ.
وهو بَشِعُ الوَجْهِ: عَابِسُه، وبَشِعُ النَّفْسِ: خَبيثُها.
والبَشِعُ: البَخِيْلُ في (٩٥) وَخَامَةٍ.
وأكَلْتُ طَعاماً فَأبْشَعَني (٩٦): أي أُتْخِمْتُ منه.
العين والشين والميم
شعم:
أهْمَله الخَليل (٩٧).
وحَكى الخارْزَنْجِيُّ: الشُّعْمُوْمُ: الطَّويل، قال: وحُكِيَ بالغَيْنِ مُعْجَمَةً.
عمش:
العَمَشُ: ألاّ تَزالَ العَيْنُ تُسِيْلُ دَمْعاً.
وتَعَامَشْتُ عن الأَمْرِ: تَعَامَيْتُ.
والعَمْشُ -جَزْمٌ-: ما فيه صَلاحٌ للبَدَنِ، يُقال: هذا طَعَامٌ عَمْشٌ لك، والخِتَانُ عَمْشٌ للصَّبِيِّ.
وعَمَشْتُه بالعَصا وغَيْرِه: ضَرَبْتَه به في اسْتِعْرَاضٍ من غَيْرِ تَعَمُّدٍ.
وخَبْطُ الوَرَقِ (٩٨): عَمْشٌ أيضاً.
والعُمْشُوْشُ: العُنْقُوْدُ إذا أُكِلَ ما عليه.
عشم:
العَيْشُوْمُ: ما هَاجَ من الحُمّاضِ ويَبِسَ. ونَبْتٌ طَويلٌ دُقَاقٌ تُعْمَلُ منه
(٩٥) «في» لم ترد في ك.
(٩٦) في ك: فأبعشني.
(٩٧) واستدرك عليه في التهذيب والمحكم واللسان والقاموس.
(٩٨) كذا في الأصلين وفي التاج، وفي مطبوع التكملة: خيط الورق.