وجَنَّ اللَّيْلُ يَجِنُّ (٤) جُنُوْناً، وأجَنَّ يُجِنُّ إجْنَاناً. وجُنَّ الرَّجُلُ يُجَنُّ جَنّاً ومَجَنَّةً. وأجَنَّه اللَّيْلُ، وجَنَّ عليه اللَّيْلُ جُنُوناً وجَنَاناً.
وجِنُّ اللَّيْلِ: ما وارى من ظُلْمَتِه.
واسْتَجَنَّ فلانٌ: إذا اسْتَتَرَ بِشَيْءٍ.
ويُقال: جَنَنْتُه في القَبْرِ وأجْنَنْتُه. والجَنِيْنُ: الدَّفِيْنُ.
والمِجَنُّ: التُّرْسُ، وكذلك الجِنَانَةُ والجِنَانُ (٥).
والجُنَّةُ: الدِّرْعُ /٢١٠ أ وكُلُّ ما وَقاكَ.
والجَنَّةُ: الحَدِيْقَةُ ذاتُ الشَّجَرِ، والجميع الجِنَانُ.
ونَخْلَةٌ مَجْنُونَةٌ: أي سَحُوْقٌ في غايَةِ الطُّوْل، ونَخْلٌ مَجَانِيْنُ.
وجُنَّتِ الأرْضُ وتَجَنَّنَتْ: بَلَغَتِ المَدى في النَّبات.
وجُنَّ النَّبْتُ جُنُوْناً: خَرَجَ زَهرُه، من قَوْلِه:
وجُنَّ … الخازِبازُ به جُنُونا (٦)
والجَنَاجِنُ: أطْرافُ الأضلاع ممّا يَلي قَصَّ الصَّدْرِ وعَظْمَ الصُّلْبِ، واحِدُها جِنْجِنٌ وجَنْجَنٌ.
وهذه الناقَةُ بِجِنِّ ضِرَاسِها: أي بحِدْثانِ نِتاجِها. وهو بِجِنِّ نَشَاطِه.
ولا جِنَّ بكذا: أي لا خَفَاءَ به.
وجِنُّ العَيْنِ: كُلُّ ما اسْتَجَنَّ عن بَصَرِكَ أو سَتَرَ عنكَ شَيْئاً. وقيل: هي المَنِيَّةُ؛ أي مَنِيَّتُه مَسْتُورةٌ عنه.
وما يَرى فلانٌ لي جَنَاناً ولا حَنَاناً: أي ما يُجِنُّني منه.
(٤) كذا ضُبط الفعل المضارع في الأصول، وضُبط بضم الجيم في الصحاح والمحكم واللسان.
(٥) هكذا ضُبطت كلمتا (الجنانة) و (الجنان) في الأصول، ونصَّ على ضم الجيم فيهما في القاموس.
(٦) الشطر لعمرو بن أحمر الباهلي، وقد ورد في مجموع شعره:١٥٩، وصدره فيه: تَفَقَّأ فوقه القَلَعُ السَّواري.