الجيم والباء
جب:
الجَبُّ: الاسْتِئْصَالْ في القَطْع. والرَّجُلُ مَجْبُوبٌ.
والجَبَبُ: في السَّنَام، بَعِيْرٌ أَجَبُّ: لا سَنَامَ له.
وامْرَأةٌ جَبّاءُ: صَغِيرةُ الثَّدْيَيْنِ.
والأجَبُّ: من أسماء الفَرْجِ؛ كالأجَمِّ.
والجَبُوْبُ (١): وَجْهُ الأرض.
والجُبَابُ: كَهَيْئة الزُّبْدِ من ألْبَانِ الإِبل.
ويُقال: اسْتَجَبَّ سِقَاؤكَ: أي غَلُظَ وضَرِيَ. وما أشَدَّ ما يُجَبِّبُ (٢) سِقَاؤك.
ومَرَنَ على ذاكَ واسْتَجَبَّ: أي أكْنَبَ.
والجُبَّة: معروفةٌ، والجِبَابُ والجُبَبُ جَمْعٌ.
وجُبَّةُ السِّنَانِ والزُّجِّ وما أشْبَهَهُما: ما يَدْخُل (٣) فيه الزُّجُّ. والبَيَاضُ تَطَأُ فيه الدابَّةُ بحافِرِها حتّى تَبْلُغَ (٤) الأشاعِرَ، والنَّعْتُ مُجَبَّبٌ. وخِرْقَةٌ تَلْبَسُها المَرْأةُ وتَخِيْطُ طَرَفَها فَتُغَطِّي بها رَأْسَها؛ وفيها عَيْنَانِ كعَيْنَيِ البُرْقُع.
(١) ضُبطت الكلمة في الأصول بضم الجيم، وما أثبتناه هو ضبط المعجمات كلها ونصُّ التاج.
(٢) في ك: ما يُجِبّ.
(٣) في الأصل وك: وما يدخل، وحرف العطف زائد ولم يرد في م.
(٤) كذا، ولعل الصواب: يبلغ.