الحُصُرُ. وشَجَرٌ صَوْتُه إذا وَقَعَتْ فيه الرِّيْحُ كَصَوْتِ الأَثْلِ؛ وهو يُشْبِهُه أيضاً.
والعَيْشَمُ: مِن: عَشِمَ الخُبْزُ عَشَماً وعُشُوْماً: خَنِزَ وفَسَدَ وعَلَتْه خُضْرَةٌ.
ورَجُلٌ عَشَمَةٌ: مُسِنٌّ. ويَابِسٌ من الهُزَال أيضاً.
والعَشَمَةُ: الكَبيرةُ من النِّعَاج.
وشَاةٌ عَشْمَاءُ: بَيْضاءُ المَرَمَّةِ.
وشجَرَةٌ عَشْمَاءُ: خَلِيْسٌ يابِسُها أكْثَرُ من رَطْبِها.
والأعْشَمُ: كلُّ لَوْنَيْنِ اخْتَلَطا.
والعَشَمُ: الطَّمَعُ، عن أبي سَعِيْدٍ، وحَكاه الخَليْلُ (٩٩) بالسِّيْن غَيْرِ مُعْجَمَةٍ.
وعَشَّمَ المَالُ تَعْشِيْماً: كَثُرَ.
شمع:
يُقال: الشَّمْعُ والشِّمَعُ (١٠٠) والشَّمَعُ.
وأشْمَعَ السِّراجُ: سَطَعَ نُوْرُه.
والشَّمُوْعُ: الجارِيَةُ الحَسَنَةُ الحَديثِ الطَّيِّبَةُ النَّفْس، وقيل: الضَّحوكُ المَزَّاحَةُ، وقد شَمَعَتْ شِمَاعاً.
وشَمَعَ شُمُوْعاً: تَفَرَّقَ.
ومِسْكٌ مَشْمُوْعٌ (١٠١) شِمَعاً (١٠٢): مَخْلُوْطٌ بالعَنْبَر (١٠٣).
(٩٩) العين:١/ ٣٤٦. وأبو سعيد هذا هو الضرير في أغلب الظن.
(١٠٠) لم يرد هذا الضبط في المعجمات.
(١٠١) في الأصل: «مشموعاً»، وكتب الناسخ عليها كلمة «كذا»، وما أثبتناه من ك والتكملة والقاموس.
(١٠٢) «شمعاً» لم ترد في ك.
(١٠٣) في ك: بالغبر.