وأشْجَذَتِ السَّماءُ: أقْلَعَتْ.
الجيم والشين والراء
شجر:
الشَّجَرَةُ الواحِدَةُ تُجْمَعُ على شَجَرَاتٍ وشَجَرٍ وأشْجَارٍ. والشَّجْرَاءُ (٥):
المُجْتَمِعُ الكَثِيرُ منه في مَنْبَتِه. والمُشَجَّرُ (٦): أرْضٌ تُنْبِتُ الشَّجَرَ، وأرْضٌ شَجِيْرٌ (٧). ووادٍ شَجِيْرٌ. وهذه أشْجَرُ من غيرِها.
والمُشَجَّرُ من التَّصاويرِ: ما يُصَوَّرُ على صَنْعَةِ الشَّجَرِ (٨).
وإذا تَدَلَّتْ أغصانُ شَجَرٍ أو ثَوْبٍ فَرَفَعْتَه فأجْفَيْتَه قلتَ: شَجَرْتُه فهو مَشْجُوْرٌ.
والشِّجَارُ: خَشَبُ الهَوْدَجِ. وهو-أيضاً-: خَشَبَةٌ تُوضَعُ خَلْفَ البابِ كالمَتَّرْسِ.
والمِشْجَرُ: عِيْدَانُ الهَوْدَج. وهو مَرْكَبٌ للنِّساءِ. ويكونُ-أيضاً- كالمِشْجَبِ. والمِحَفَّةُ أيضاً.
والشَّجِيْرُ: القِدْحُ يكونُ مَعَ القِدَاحِ (٩) ليس من شَجَرَتها التي هي منها.
وشجَر بينهم أمْرٌ وخُصُوْمَةٌ شَجْراً وشُجُوْراً: أي اخْتِلافٌ واخْتِلاطٌ.
وشَجَرَ كذلك. وقد اشْتَجَرَ القَوْمُ: تَنَازَعُوا، وتَشَاجَروا: خْتَلَفوا (١٠).
(٥) في ك: والشجر.
(٦) كذا في الأصول، وهي المَشْجَرُ والمَشْجَرَةُ في المعجمات.
(٧) هكذا وردت الكلمة في الأصول، وهي شَجِرَةٌ وشَجِيْرَةٌ في المعجمات.
(٨) كذا في الأصول وفي مطبوع القاموس، وفي العين واللسان: على صفة الشجر، وفي التهذيب: على صيغة الشجر.
(٩) في الأصول: مع القادح، والتصويب من الصحاح واللسان والقاموس.
(١٠) زيادة من م.