والرِّمَاحُ شَوَاجِرُ: مُخْتَلِفٌ بعضُها في بعضٍ.
وكُلُّ ما فَرَجَ بين الشَّيْئيْنِ: فهو شاجِرٌ.
والشَّجْرُ: مَفْرَجُ الفَمِ. والأمْرُ المُخْتَلِفُ.
وباتَ فلانٌ مُشْتَجِراً: أي واضِعاً كَفَّه على شَجْرِهِ. وقيل: هو المَهْمُومُ (١١) الذي يَجْعَلُ يَدَه شِجَاراً لرَأْسِه وخَدِّه.
وقيل: الشَّجْرُ: الذَّقَنُ بعَيْنِه.
ويُقال: ما أحْسَنَ شَجْرَةَ ضَرْعِ الناقَةِ: أي قَدْرَه وهَيْئَتَه، وقيل: عُرُوْقَه ولَحْمَه وجِلْدَه.
وكلُّ شَيْءٍ اجْتَمَعَ ثمَّ انْفَرَق فما بين الشَّيْئيْنِ: شَجْرٌ (١٢)، وجَمْعُه شُجُوْرٌ.
والانْشِجَارُ والاشْتِجَارُ: النَّجَاءُ (١٣).
والشَّجِيْرُ: الغَرِيْبُ من الإِبل والناسِ، وجَمْعُه شُجْرٌ.
وشَجَرَ عنّي: أي نأى. ونَوىً شَجُوْرٌ: بَعِيدةٌ.
وما شَجَرَك عنّي: أي ما صَرَفَكَ؛ يَشْجُرُكَ شَجْراً، وكذلك: أشْجَرَكَ.
والمُشَاجِرُ: البَعِيرُ الذي إذا اشْتَدَّ الزَّمَانُ دَخَلَ في شَجْرٍ وأكلَه فَسَمِنَ.
وكذلك الرَّجُلُ الذي لا يَبْرَحُ ولا يَكْتَسِبُ شَيْئاً.
والشِّجَارُ: سِمَاتٌ من سِمَاتِ الإِبل طَوِيلةٌ مُخْتَلِفةٌ (١٤).
جشر:
الجَشَرُ: بُقُولُ الرَّبيع، وجَشَّرُوا الدَّوَابَّ: أرْسَلُوها في الجَشَرِ. وقيل:
الجَشَرُ: الرِّعَاءُ. وما يكون في سَوَاحِلِ البَحْرِ وقَرارِه من الحَصى والأصدافِ.
والقَوْمُ الذين يَخْرُجُوْنَ بدَوابِّهم في المَرْعى.
(١١) في ك: وقيل اختلفوا هو المهموم.
(١٢) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي مضبوطة بالتحريك في التكملة.
(١٣) في ك: النجاه.
(١٤) في ك: مختلفة طويلة.