الشَّجَنُ: الهَمُّ والحُزْنُ، شَجَنَني الأمْرُ فَشَجِنْتُ؛ وأنا أشْجَنُ؛ شُجُوْناً.
والحَمَامَةُ تَشْجَنُ (٢٦): إذا ناحَتْ.
و «الحَدِيثُ ذو شُجُونٍ» (٢٧) أي ذو فُنُوْنٍ وأعْرَاضٍ.
والشَّجَنُ: الحاجَةُ، وجَمْعُه شُجُوْنٌ. وشَجَنَتْني الحاجَةُ تَشْجُنُني شَجْناً:
أي حَبَسَتْني. وبنو شُجْنَةَ (٢٨) مَأْخُوْذٌ من ذا.
والشّاجِنَةُ: ضَرْبٌ من الأوْدِيَة والمَسَايِلِ يَنْبُتُ فيها نَبْتٌ حَسَنٌ، والجميع الشَّوَاجِنُ.
والأشْجَانُ والشُّجُونُ: الأخادِيْدُ في الجِبَالِ. وقيل: هي شُعَبٌ (٢٩) في الحَرَّة.
وشَجَرٌ مُتَشَجَّنٌ (٣٠): إذا الْتَفَّ بعضُها ببعضٍ.
والشِّجْنَةُ: شِجْنَةُ الرَّحِمِ وهي القَرَابَةُ المُشْتَبِكَةُ، وشُجْنَةٌ وشَجْنَةٌ (٣١) كذلك.
نَشَجَ الباكي يَنْشِجُ (٣٢) نَشِيْجاً: وهو إذا غَصَّ البُكَاءُ في حَلْقِه ولَمّا يَنْتَحِبْ.
(٢٦) كذا ضُبط الفعل في الأصول، وضُبط بضم الجيم في العين والتهذيب والمحكم واللسان.
(٢٧) هذه الجملة من الأمثال، وقد وردت في العين وأمثال أبي عبيد:٦١ والتهذيب والصحاح والمحكم والأساس ومجمع الأمثال:١/ ٢٠٦ واللسان والقاموس.
(٢٨) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي مكسورة الشين في اللسان والقاموس.
(٢٩) في ك: شُعَيْبٌ.
(٣٠) هذا هو ضبط الأصول للكلمة، وفي اللسان: شجرة متشجِّنة، وفي القاموس: تَشَجَّنَ الشجرُ الْتَفَّ.
(٣١) سقطت كلمة (وشجنة) من ك.
(٣٢) ضُبط الفعل في الأصول بفتح الشين، وما أثبتناه من المعجمات ونصِّ التاج.