والحِمَارُ يَنْشِجُ بصَوْتِه نَشِيْجاً: وهو صَوْتٌ في حَلْقِه عند الفَزْعَة.
والطَّعْنُ يَنْشِجُ بالدَّم، وقد نَشَجَتْ. وكذلك القِدْرُ عند الغَلَيَان.
والأنْشَاجُ: أشْرَاجُ الأوْدِيَةِ وهي مَجَاري الماء من الحِرَار إلى السُّهُولة، واحِدُها نَشَجٌ.
جشن:
الجَوْشَنُ (٣٣): ما عَرُضَ من وَسَطِ الصَّدْرِ.
والجَوْشَنُ: من السِّلاح. ونِصْفُ اللَّيْلِ؛ وجَمْعُه جَوَاشِنُ، وقيل:
صَدْرُه.
شنج:
الشَّنَجُ: تَشَنُّجُ الجِلْدِ والأصابعِ كُلِّها. وجِلْدٌ شَنِجٌ وأشْنَجُ ومُتَشَنِّجٌ.
وإذا كانتِ الدابَّةُ شَنِجَ النَّسَا فهو أقْوى لرِّجْلَيْها.
وفي الإِتْبَاع: شَنِجٌ غَنِجٌ.
نجش:
١٦ - في الحَدِيث (٣٤): «لا نَجْشَ في الإِسلام».: وهو أنْ يَبِيْعَ الرَّجُلُ بِيَاعَةً فَتُسَاوِمَه بها بثَمَنٍ كثيرٍ ليَنْظُرَ إليك ناظِرٌ فَيَقَعَ فيها. وكذلك في التَّزْوِيْجِ. وهو النَّجّاشُ.
والنَّجْشُ: مَدْحُ الشَّيْءِ وإطْراؤه. واخْتِرَاعُ الكَذِبِ أيضاً.
وكلامٌ مَنْجُوْشٌ: مُسْتَنْبَطٌ.
ورَجُلٌ ناجِشٌ مِنْجَاشٌ: يَحُوْشُ الصَّيْدَ. والنَّجَاشِيُّ مِثْلُه.
والمَنْجُوْشُ: المُسْتَخْرَجُ.
وسائقٌ نَجّاشٌ.
(٣٣) في م: الجواشن.
(٣٤) ورد بهذا النص في العين والفائق:٣/ ٤٠٧.