والنَّجِيْشُ والناجِشُ: الصَّيّادُ.
والنَّجْشُ: أنْ يُنَفَّرَ الناسُ عن الشَّيْءِ إلى غَيرِه، ومنه: نَجّاشُو سُوقِي الطَّعامِ.
ونَجَشْتُ الحَدِيثَ: أذَعْتَه.
ورَجُلٌ نَجّاشٌ ومِنْجَشٌ (٣٥): واقِعٌ في الناس.
والمِنْجَشُ: سَيْرٌ مِثْلُ الشِّرَاكِ يَجْعَلُونَه بين الأدِيْمَيْنِ ثمَّ خَرَزُوه بينهما، والعِرَاقُ: مِثْلُ المِنْجَشِ، يُقال: انْتَجَشْتُ عِرَاقَها انْتِجَاشاً؛ ونَجَشْتُه أنْجُشُه نَجْشاً.
والنَّجْشُ: الإِيْقَادُ (٣٦)، نُجِشَ: أُوْقِدَ.
والنَّجِشُ: الذي يَسْعَرُ الحَرْبَ، وهو النَّجَاشِيُّ. وقيل: هي كَلِمَةٌ حَبَشِيَّةٌ يقولون للمَلِكِ نَجَاشِيّ؛ كما يُقال كِسْرى وقَيْصَر.
جنش:
مُهْمَلٌ عنده (٣٧).
الخارزنجيُّ: جَنَشَ للقَوْم وجَهَشَ (٣٨): بمعنى أقْبَلَ إليهم. وكذلك إذا تاقَ إليهم، يَجْنُشُ جُنُوْشاً. وجَنَشْتُ للشَّيْءِ آخُذُه.
والجَنَشُ: الفَزَعُ.
ومَكَانٌ جَنِشٌ: أي قَرِيبٌ، وجانِشٌ مِثْلُه.
والجَنَشُ (٣٩): ما غَلُظَ من الأرض، والجميع الأجْنَاشُ.
(٣٥) ضُبطت الكلمة في الأصول بضم الميم، والتصويب من المحكم واللسان والتكملة والقاموس.
(٣٦) وفي القاموس: الانقياد.
(٣٧) واستُدرك عليه في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(٣٨) في الأصول: وجهش (بتشديد الهاء) وهو من أوهام النسخ. وفي مطبوع التهذيب: وجمش، وذكر المحقق أنها في احدى النسخ: وجهش. وفي اللسان: وجمش. وفي التكملة والتاج كالأصل.
(٣٩) وهو الجَنْش (بسكون النون) في اللسان والقاموس.