الجيم والشين والباء
جشب:
طَعَامٌ جَشِيْبٌ ومَجْشُوْبٌ: ليس مَعَه أُدْمٌ. ورَجُلٌ جَشْبُ (٤٥) المَأْكَلِ. وقد جَشُبَ جُشُوْبَةً.
والجَشِيْبُ: الغَلِيظُ من الثِّيَاب. ومن الأسْقِيَةِ: الذي قَد خَلُقَ وعَتُقَ، وهو الجَشْبُ (٤٦) أيضاً، وجَمْعُه جُشُوْبٌ.
والجَشّابُ من النَّدى: الذي لا يَزَالُ يَقَعُ على البَقْل.
والمِجْشَابُ: الغَلِيظُ.
والجُشْبُ: قِشْرُ الرُّمّانِ.
وجَشَبَ اللَّهُ شَبَابَه: أي ذَهَبَ به. وقيل: رَدَّه وأقْمَأَه.
شجب:
الشَّجَبُ: الهَمُّ والحُزْنُ، ما أشْجَبَك، وقد شَجِبْتُ له شَجَباً (٤٧). وغُرَابٌ شاجِبٌ يَشْجُبُ (٤٨) شَجِيْباً: وهو الشَّدِيدُ النَّغِيْقِ الذي يَتَفَجَّعُ؛ من غِرْبَانِ البَيْنِ.
والشَّجِبُ (٤٩): الهالِكُ.
والشاجِبُ: اليابِسُ.
ورَجُلٌ شاجِبٌ: آثِمٌ يَتَكَلَّمُ بالخَنَا، شَجَبَ شَجْباً. ويقولون (٥٠): «الناسُ غانِمٌ وسالِمٌ وشاجِبٌ» وهو مَنْ قال شَرّاً فَهَلَكَ.
(٤٥) كذا في الأصول، والمعروف فيه (جَشِب) بكسر الشين.
(٤٦) في ك: وهو جَشْبٌ.
(٤٧) ضُبط المصدر في الأصول بسكون الجيم، والصواب ما أثبتناه.
(٤٨) ضُبط الفعل المضارع في الأصول بكسر الجيم، والتصويب من المعجمات.
(٤٩) ضُبطت الكلمة في الأصول بسكون الجيم، وما أثبتناه من المقاييس والمحكم واللسان والقاموس.
(٥٠) هذه الجملة حديث في غريب أبي عبيد:٤/ ٤٥٥ - ٤٥٦ والفائق:٢/ ٢٢٣ واللسان، وهي قولٌ في التهذيب والمحكم.