جدس:
جَدِيْسٌ: حَيٌّ كانوا يُنَاسِبُونَ عاداً؛ وهم إخْوَةُ طَسْمٍ.
والجادِسَةُ: التي لم تُعْمَلْ ولم تُحْرَثْ
١٦ - في حَدِيث مُعَاذٍ (٥) -رضي الله عنه (٦) -: «مَنْ كَانَتْ له أَرْضٌ جادِسَةٌ قد عُرِفَتْ له في الجاهليَّة حتّى أسْلَمَ فهي لِرَبِّها».
سجد:
السُّجُوْدُ: لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ. وَقَوْمٌ وَنِسَاءٌ سُجَّدٌ.
وَسَجَدَاتُ الْقُرْآنِ: إِحْدَى عشرةَ سَجْدَةً.
والمَسَاجِدُ: السُّجُوْدُ وَمَوَاضِعُه من الجَسَدِ والأرْضِ، الواحِدُ: مَسْجَدٌ.
والمَسْجِدُ: اسْم جامِع يَجْمَعُ المَسْجَدَ وحَيْثُ لا يُسْجَدُ.
والمَسْجَدُ: مَوْضِعُ السُّجُودِ نَفْسِه.
والمَسْجِدَانِ: مَسْجِدُ مَكَّةَ والمَدِينَةِ في شِعْرِ الكُمَيْت (٧).
والسُّجَّدُ: الفاتِرَاتُ الأعْيُنِ. والإِسْجَادُ: إِدَامَةُ النَّظَرِ في فُتُورٍ وسُكُونٍ.
وعَيْنٌ سَاجِدَةٌ.
والأَسْجَادُ: الجِزْيَةُ.
ودَرَاهِمُ الأَسْجَادِ: دَراهِمُ المُلُوكِ.
والسّاجِدُ -في لُغَةِ طَيِّئٍ-: المُنْتَصِبُ، وفي لُغَةِ (٨) سائر العَرَبِ:
المُنْحَني.
وأسْجَدَ الرَّجُلُ: إذا طَأْطَأَ رَأْسَه وانْحَنَى. وسَجَدَ: وَضَعَ جَبْهَتَه بالأرْضِ.
(٥) ورد الحديث في غريب أبي عبيد:٤/ ١٣٩ والتهذيب والصحاح والفائق:١/ ٣٩٧ واللسان والتاج.
(٦) لم ترد جملة (رضي الله عنه) في م.
(٧) وهو قوله الوارد في مجموع شعره:١/ ١٩٢:
لكم مسجدا الله المزورانِ والحصى لكم قِبصه من بين أثرى وأقترا.
(٨) سقطت كلمة (لغة) من م.