الحَوْض وهي صَفَائحُ من حجارةٍ يُنْصَبْنَ حول شَفِيْره؛ الواحِدُ عَضُدٌ، ومثْلُ أعْضَادِ الدِّيَار: جُدُرُه.
وعَضُدُ الرَّحْلِ: خَشَبَتانِ لَزِيْقَتانِ بالواسِطَةِ بأسْفَلِها.
والعَضْدُ: المَعُوْنَةُ، وقد عَضَدَه.
وأخو الرَّجُلِ: عَضُدُه.
والعَضَدُ: داءٌ في العَضُد، وقيل: هو في الإِبلِ خاصَّةً.
وعَضَدْتُ الشَّجَرَ عَضْداً: قَطَعْته. والشَّجَرُ: عَضَدٌ.
وعَضَدَ السَّهْمُ: مَالَ عن الهَدَف.
والعَضَادي (٦) -مُخَفَّفُ الياء-والعَضَادُ: القَصِيْرُ المُكَتَّلُ.
وامرأةٌ عَضَادٌ: غَليظةُ العَضُدِ سَمْجَتُها (٧). وفي النِّسْبَةِ إلى غِلَظِ العَضُد:
عَضَادِيٌّ؛ وعُضَادِيٌّ بالضمِّ أيضاً.
والعَضَادُ: البَطيءُ المَشْي.
وهو عَضَادُ مَالٍ: خِلافُ «إزاؤه».
والعَاضِدُ: الجَمَلُ يأخُذُ بِعُنُق الناقةِ فَيَتَنَوَّخُها. والسائِقُ سَوْقاً حَثِيْثاً، وكذلك العَضِدُ.
والعَاضِدَتانِ: جَانِبا الشِّرَاك.
والعِضَادُ: سِمَةٌ في العَضُد.
وعَضَدْتُ الرَّحْلَ (٨): جَعَلْتَ له عِضَادَةً.
(٦) وهي في المعجمات «عضادٍ» بكسرة منونة.
(٧) هكذا وردت الكلمة في الأصلين وفي التكملة والتاج، ولكنها في مطبوع القاموس «سمحتها» بالحاء المهملة.
(٨) في الأصلين، «الرجل».