والسَّوَاجِيْلُ: غُلفُ القَوارِيْرِ، واحِدُها ساجَلٌ (٣٧).
سلج
/٢١٣ ب:
السُّلَّجُ: نَبَاتٌ رِخْوٌ من دِقِّ الشَّجَر. والسَّلَجَانُ (٣٨): ضَرْبٌ منه. وهو -أيضاً-: الأَكْلُ السَّرِيْعُ الحاضِرُ، والابْتِلاعُ، وفي المَثَل (٣٩): «الأكْلُ سَلَجَانٌ (٤٠) والقَضَاءُ لَيّانٌ».
ويُقال لِلِّسَانِ: السِّلِّجَانُ (٤١).
وسَلْجَنْتُ اللُّقْمَةَ: زَرِدْتَها.
وسَلِجَ يَسْلَجُ سَلْجاً وسَلَجَاناً (٤٢): إذا ابْتَلَعَ. وطَعَامٌ سُلَجْلِجٌ وسَلَجْلَجٌ:
وهو (٤٣) الطَّيِّبُ. وهو (٤٤) يُتَسَلَّجُ: أي يُبْتَلَعُ. والسَّلِيْجُ: بمعنى السُّلَجْلِجِ.
وسَلَجَ الفَصِيْلُ النّاقَةَ: إذا رَضِعَها.
والسُّلَّجُ: السَّيْفُ الماضي. وضَرْبٌ من الحَمْض إذا أكَلَتْه الإِبلُ سَلَحَتْ عنه.
والسَّلْجُ -مِثْلُ السِّجْلِ-: وهو العَطَاءُ.
جلس:
ناقَةٌ جَلْسٌ وجَمَلٌ جَلْسٌ: أي ضَخْمٌ.
(٣٧) كذا في الأصول، والوارد في اللسان والقاموس: الساجول والسوجل والسوجلة.
(٣٨) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت في المعجمات بضم السين وفتح اللام المشددة إذا كانت بمعنى النبات، وبفتح السين واللام بلا تشديد إذا كانت بمعنى الأكل السريع.
(٣٩) ورد في أمثال أبي عبيد:٢٦٥ والتهذيب والمقاييس والصحاح ومجمع الأمثال:١/ ٤٣ واللسان والتاج، وفي الأخير: الأخذ سلجان الخ.
(٤٠) ضُبطت الكلمة في الأصول بسكون اللام، والصواب ما أثبتنا.
(٤١) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بكسر السين وسكون اللام، وفي م بفتح السين وسكون اللام، وما أثبتناه من المعجمات.
(٤٢) ضُبطت الكلمة بسكون اللام في الأصول، وما أثبتناه من المعجمات.
(٤٣) زيادة من م.
(٤٤) لم ترد كلمة (وهو) في م.