جفس:
الجِفْسُ: لُغَةٌ في الجِبْسِ وهو اللَّئيمُ، وكذلك الجَفِيْسُ، وجَمْعُه أجْفاسٌ.
وإذا أتْخَمَ الرَّجُلُ قيل: جَفِسَ يَجْفَسُ جَفَساً (٥٧).
فجس:
الفَجْسُ: من التَّفَجُّسِ وهو عَظَمَةٌ وتَطَاوُلٌ. وقيل: هو القَهْرُ. وهو -أيضاً-: أنْ يَبْتَدِعَ الفِعْلَ لم يُسْبَقْ إليه، ولا يكونُ إلاّ في الشَّرِّ (٥٨).
الجيم والسين والباء
جبس:
الجِبْسُ: الرَّدِيءُ الجَبَانُ، والجَبْسُ (٥٩) مِثْلُه. وهو اللَّئيمُ أيضاً. ويُسَمّى به أولاد الدِّبَبَةِ.
والأجْبَسُ (٦٠): الضَّعِيْفُ.
والمَحْبُوسُ: الرَّجُلُ المَأْبُونُ.
وتَجَبَّسَ في مَشْيِه تَجَبُّساً: تَبَخْتَرَ.
بجس:
البَجْسُ: انْشِقاقٌ في قِرْبَةٍ أو حَجَرٍ أو أرْضٍ يَنْبُعُ منه الماءُ. وتَبَجَّسَ الغَرْبُ والعَيْنُ والسَّحَابُ.
وبَجَسْتُ الجُرْحَ: بَطَطْتَه.
سبج:
السَّبِيْجَةُ: ثَوْبٌ يَلْبَسُه الطَّيّانُونَ له جَيْبٌ ولا يَدَانِ له.
(٥٧) ضُبط المصدر في الأصول بسكون الفاء، وما أثبتناه من المعجمات ونصِّ التاج.
(٥٨) في م: في الشيء.
(٥٩) كذا في الأصول، والوارد في المعجمات: الجَبِيس.
(٦٠) ورد بالحاء المهملة في ك، وكذلك المجبوس في الفقرة الآتية.