يُحَسَّنُ بها، وجَمْعُها رَجَائزُ. وعَصاً تكونُ في أسْفَلِ الخِدْرِ مَبْنيٌّ عليها.
ورَجَزْتُ أحَدَ العِدْلَيْنِ بالآخَرِ: إذا عَدَلْتَ أحَدَهما بالآخَرِ.
والرِّجْزُ: العَذَابُ، وأصْلُه الثِّقلُ والحِمْلُ. والأمْرُ الشَّدِيدُ يَنْزِلُ بالناس.
والرُّجْزُ: عِبَادَةُ الأوْثانِ، ويُقْرَأُ باللُّغَتَيْنِ جميعاً. وهو الإِثْمُ أيضاً.
والرَّجَزُ: مَصْدَرُ الأرْجَزِ والرَّجْزَاءِ: وهي الناقَةُ التي تُرْعَدُ إذا قامَتْ لضَعْفِها.
الجيم والزاي واللام
جزل:
الجَزْلُ: الحَطَبُ اليابِسُ. والعَطَاءُ الكَثِيرُ الجَزِيْلُ، وأجْزَلَ الرَّجُلُ العَطاءَ.
وجَزْلُ الحَمَامِ /٢١٤ ب: صَوْتُه، وقد جَزَلَ يَجْزِلُ.
وجاءَ زَمَنُ الجِزَالِ والجَزَالِ: يَعْنِي الصِّرَامَ.
وجَزَلْتُ الصَّيْدَ: قَطَعْتَه بنِصْفَيْنِ.
وامْرَأَةٌ جَزْلَةٌ: ذاتُ أرْدَافٍ وعَجِيْزَةٍ.
والجَزَلَةُ: دَبَرَةٌ على كاهِلِ البَعِيرِ تُضْعِفُ يَدَ البَعِيرِ، يُقال: بَعِيرٌ أجْزَلُ وناقَةٌ جَزْلاءُ.
والجَوْزَلُ: فَرْخُ الحَمَامِ. وشَيْءٌ مِثْلُ الرِّطْلِ من خَشَبٍ. والسَّمُّ.
زجل:
الزَّجْلُ: الرَّمْيُ بالشَّيْءِ تَأْخُذُه بيَدِكَ وتَرْمي به. وإرْسالُ الحَمَامِ الهادي من مَزْحَلٍ (١٢) بَعِيدٍ.
والزَّجْلُ (١٣): رَفْعُ الصَّوْتِ الطَّرِبِ. وحَادٍ زَجِلٌ، زَجِلَ يَزْجَلُ زَجَلاً. وغِنَاءٌ زاجِلٌ. والأَزْجَلُ: الصَّوْتُ، والزَّجَلُ مِثْلُه.
(١٢) في م وك: مرحل، وفي العين والتهذيب واللسان والتاج: مزجل. وما أثبتناه هو الصواب.
(١٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول؛ والمراد بها المعنى المصدريّ، وضُبطت في المعجمات بالتحريك، وسيورد المؤلف ذلك.