وقيل: هذا جِنَازَةٌ -وهُمْ جَنَائزُ -: أي قد دَنا من المَوْتِ.
وأهْلُ اليَمَنِ يُسَمُّونَ البَيْتَ الصَّغِيرَ من الطِّينِ: جَنَزاً (٢٧).
نجز:
نَجَزَ الوَعْدُ يَنْجُزُ نَجْزاً؛ وأنْجَزْتُه إنْجازاً: وهو وَفاؤكَ به. وأنْتَ على نَجْزِ حاجَتِكَ ونُجْزِها. وقَوْلُهم في المَثَل (٢٨): «ناجِزٌ بناجِزٍ» أي يَدٌ بِيَدٍ وتَعْجِيلٌ بتَعْجِيلٍ.
والمُنَاجَزَة في الحَرْبِ: أنْ يَتَبَارَزَ الفارِسَانِ حتّى يُقْتَلَ أحَدُهما، وفي المَثَلِ (٢٩): «إِنْ رُمْتَ المُحَاجَزَةَ فَقَبْلَ المُنَاجَزَةِ».
ونَجِزَ الشَّيْءُ-بالكَسْرِ-: ذَهَبَ وفَنِيَ (٣٠)، ونَجَزَ (٣١) يَنْجُزُ ويَنْجِزُ.
زنج:
الزَّنْجُ والزِّنْجُ: من السُّوْدِ، ورُبَّما قالوا: زِنَاجٌ (٣٢) في النِّداء. والمَزْنَجَةُ:
جمَاعَةُ الزِّنْجِ.
وَعَطَاءٌ مُزَنَّجٌ: قَليلٌ.
والمُزْنَجُ: الضَّيِّقُ الخُلُقِ.
والزَّنِجُ من البُطُونِ: اللَّطِيْفُ الضَّيِّقُ. وزَنِجَ الرَّجُلُ: إذا انْقَبَضَتْ (٣٣) أمعاؤه ومَصَارِيْنُه من الظّمَأِ فلا يَسْتَطِيعُ أنْ يُكْثِرَ الشُّرْبَ والطّعْمَ.
(٢٧) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي ساكنة النون في التكملة والقاموس.
(٢٨) ورد المثل في العين والتهذيب ومجمع الأمثال:٢/ ٣٠٥ واللسان والتاج.
(٢٩) ورد المثل بنصِّ الأصل في أمثال أبي عبيد:٢١٦ والأساس، وبنصِّ (إنْ أردتَ المحاجزة الخ) في التهذيب ومجمع الأمثال:١/ ٤١ واللسان والتاج، وبنصِّ (المحاجزة قبل المناجزة) في الصحاح والقاموس.
(٣٠) رُسِم الفعل في الأصول: (فنئ).
(٣١) ضُبط الفعل في الأصول بكسر الجيم، وهو تكرار لما سبق، وقد أثبتنا ما ضُبط به في المعجمات.
(٣٢) كذا في الأصول، وفي العين والتهذيب والمحكم واللسان: زَنَاجِ.
(٣٣) في م: إذا تقبَّضت.