والجَدَرُ (٤): انْتِبَارٌ (٥) في عُنُقِ الحِمَارِ، ورُبَّما كانَ من آثارِ الكَدْم. وتُسَمّى الضَّوَاةُ (٦) التي تَخْرُجُ بِلَهَازِمِ البَعِيرِ: جَدَرَةً (٧).
والجِدَارُ: مَعْرُوفٌ، وجَمْعُه جُدُرٌ، وكذلك الجَدْرُ. وهو-أيضاً-:
الحاجِزُ (٨) بَيْنَ المَشَارَتَيْنِ. وسُمِّيَ الجِدَارَ لأنَّه جَدَرَ فَارْتَفَعَ كما يَجْدُرُ الجُدَرِيُّ والشَّجَرَةُ.
والجَدِيْرَةُ: مَكَانٌ قد بُنِيَ حَوَالَيْهِ جِدَارٌ مَجْدُوْرٌ. وهي-أيضاً-: الحَظِيْرَةُ من الحِجَارَةِ. والحَوْضُ.
والجُدَرِيُّ: قُرُوْحٌ تَنْفِطُ عن الجِلْدِ؛ مُمْتَلِئَةٌ ماءً ثُمَّ تُقَيِّحُ. ورَجُلٌ مَجْدُورٌ ومُجَدَّرٌ.
وفلانٌ جَدِيْرٌ لِذَاكَ: أي خَلِيْقٌ له، وما كانَ جَدِيراً ولقد جَدُرَ جَدَارَةً (٩)، وأجْدِرْ به. وجَدَرْتُه أنا: جَعَلْته جَدِيْراً به (١٠).
والجَيْدَرُ: القَصِيْرُ من الرِّجالِ، والمَرْأةُ جَيْدَرَةٌ، وجَمْعُه جَيَادِرُ.
والمَجْدُوْرُ من الرِّجال: القلِيلُ اللَّحْمِ على الفِطَام.
واجْدَرَّ: بمعنى اجْتَرَّ.
دجر:
الدَّجَرُ (١١): شِبْهُ الحَيْرَةِ، وقد دَجِرَ الإِنسانُ وهو دَجْرَانُ، والجَمِيعُ الدَّجارى.
(٤) ضُبطت الكلمة في الأصول كسابقتها بسكون الدال، وقد اتفقت المعجمات على التحريك كما أثبتنا، وأضاف اليه بعضهم ضمَّ الجيم وفتح الدال أيضاً.
(٥) في الأصل: انتباز (بالزاي)، والتصويب من م وك والمعجمات.
(٦) في الأصول: الضَّوءَة، ولم نجد ذلك في المعجمات فصوَّبناها.
(٧) ضُبطت الكلمة في الأصول بسكون الدال، وما أثبتناه من المعجمات.
(٨) في م: وهو أيضا الحاجز أيضاً.
(٩) في ك: وجدارة.
(١٠) لم ترد كلمة (به) في ك.
(١١) ضُبطت الكلمة في الأصول بسكون الجيم، وقد أثبتنا ما ضُبطت به في المعجمات ونصّ عليه في القاموس، وهو الذي يقتضيه وزن الفعل وبابه.