والدَّجَرُ: السُّكْرُ. والنَّشَاطُ. والبَطَرُ. وهو-أيضاً-: النِّسْيَانُ.
والدَّيْجُورُ: الظَّلامُ. والغُبَارُ الأسْوَدُ. ويُبِيْسُ النَّباتِ الكَثِيرُ. والتُّرابُ الدَّقِيْقُ، وجَمْعُه دَيَاجِيْرُ.
والدَّجْرُ: اللُّوبِيَاءُ.
والدُّجْرُ والدَّجْرُ: الخَشَبَةُ التي تُشَدُّ عليها حَدِيدةُ (١٢) الفَدّانِ.
ووَتَرٌ مُنْدَجِرُ القُوى: وهو الرِّخْوُ.
وفَرَّ القَوْمُ وداجَرُوا: بمعنىً. وهو من الاسْتِرْخاءِ أيضاً.
جرد:
الجَرَدُ من الأرْضِ: فَضَاءٌ (١٣) لا نَبَاتَ فيه، أرْضٌ جَرْدَاءُ، وَمَكانٌ أجْرَدُ، وقد جَرِدَتْ، وجَرَّدَها القَحْطُ.
ورَجُلٌ أجْرَدُ: لا شَعرَ على جَسَدِه. وهو من الخَيْلِ والدَّوابِّ: القَصِيرُ الشَّعرِ، حَتّى (١٤) يُقال: أجْرَدُ القَوائم.
ويقُولونَ: ما أنْتَ بِمُنْجَرِدِ السِّلْكِ: إذا كانَ مُخْتَتِياً (١٥).
والجَرْدُ: أخْذُكَ الشَّيْءَ جَرْفاً وسَحْفاً (١٦).
والمَشْؤُومُ جارُوْدٌ.
والمُجَرَّدُ (١٧): الذي قد ذَهَبَ مالُه، وأُجْرِدَ: نَقَصَ. وقيل: هو المُفْرَدُ.
(١٢) في ك: جديدة.
(١٣) في ك: قضاء.
(١٤) زيادة من م.
(١٥) في الأصول: مُخْتَفِياً، وفي اللسان والتاج: مُسْتَحْيِياً، وما أثبتناه من التهذيب. وفي الأساس: وما أنت بمنجرد السلك أي لستَ بمشهور.
(١٦) في الأصل وم: خُرقاً وسُخْفاً، وفي ك: خُرقاً وسُحقاً. وفي اللسان تارةً: حَرْقاً وسَحْفاً، وتارةً: عَسْفاً وجَرْفاً. وما أثبتناه من العين والتهذيب.
(١٧) وفي التاج: المُجْرَد؛ وقال: كمُكْرَم. والفعل الذي ذكره المؤلف يقتضي ذلك. ولكنه ضُبط في الأصول كما أثبتناه.