والدُّرّاجُ: من الطَّيْرِ؛ أرْقَطُ.
والدُّرَجَةُ (٢٩): من أجْناسِ الحُمَّرِ، وقيل: هو على خِلْقَةِ القَطا؛ أسْوَدُ باطِنِ الجَنَاحَيْنِ، وجَمْعُها دُرَجٌ.
وأرْضٌ مَدْرَجَةٌ: كثيرةُ الدُّرّاجِ.
والمَدْرَجَةُ: مَمَرُّ (٣٠) النّاسِ والأشْياءِ على مَسْلَكِ الطَّرِيقِ وغيرِه.
ودَرَجَ قَرْنٌ بَعْدَ قَرْنٍ: أي فَنُوا فأُدْرِجُوا إدْراجاً.
وذَهَبَتْ دِماؤهم دَرَجَ الرِّيَاحِ: أي طُلَّتْ.
وخَلِّ دَرَجَ الرَّجُلِ وأدْرَاجَ القَوْمِ: أي سَرْبَهم وسَبِيلَهم.
ورَجَعَ فلانٌ دَرَجَهُ: أي طَرِيْقَه الذي مَضى فيه.
وعَلِمَ السَّيْلُ الدَّرَجَ: أي وَجْهَه.
ودَرْجُ الكِتَابِ: مَعْرُوفٌ.
والدَّرّاجاتُ: شِبْهُ الدَّبّاباتِ للحُرُوب.
والدُّرْجُ: حِفْشٌ من أحْفَاشِ النِّسَاءِ، والجَميعُ الدِّرَجَةُ.
والدِّرْجَةُ (٣١) والدُّرْجَةُ: خِرْقَةٌ تُدْرَجُ و (٣٢) تُجْعَلُ في حَيَا (٣٣) الناقَةِ إذا ظُئرَتْ، وقيل: دُرَجَةٌ -بوَزْنِ هُمَزَةٍ-.
والدَّرُوْجُ من الرِّياحِ: التي كأنَّ عليها ذَيْلاً من الرَّمْلِ.
والدَّرّاجُ: مَوْضِعٌ في شِعْرِ زُهَيْرٍ (٣٤).
(٢٩) ضُبطت الكلمة في الأصول بسكون الراء، وقد نصَّ على فتحها في التهذيب والصحاح والقاموس.
(٣٠) في ك: ممن.
(٣١) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت في القاموس بكسر الدال وفتح الراء.
(٣٢) زيادة من م.
(٣٣) وفي المعجمات: حياء، وكلاهما صواب.
(٣٤) في قوله الوارد في ديوانه:٤، وهو:
أمن أُمِّ أوفى دمنة لم تكلَّمِ بحومانة الدرّاج فالمُتَثَلَّمِ.