والدّاجِنُ: المُعْتَادُ.
والمَدْجُوْنَةُ: الناقَةُ التي قد عُوِّدَتِ السِّنَاوَةَ أي الاسْتِقَاء (٥٥).
والمُدْجِنَةُ: المُقِيْمَةُ.
ودَجّانٌ: للدَّجّالِ.
نجد:
النَّجْدُ: ما خَالَفَ الغَوْرَ، والجميعُ الأنْجَادُ والنُّجُوْدُ والنِّجَادُ. وأنْجَدَ القَوْمُ:
صارُوا ببلادِ نَجْدٍ.
والنَّجُوْدُ من الإِبِلِ: التي لا تَبْرُكُ إلاّ على نَجْدٍ.
والنِّجَادُ: أرْضٌ فيها صَلابَةٌ وارْتِفَاعٌ.
وقَوْلُه: {وَهَدَيْناهُ النَّجْدَيْنِ} (٥٦) أي طَرِيْقَ الخَيْرِ والشَّرِّ.
وأَمْرٌ نَجْدٌ: أي واضِحٌ.
ودَلِيْلٌ نَجْدٌ: هادٍ، ومنه يُقال: ابْنُ نَجْدَتِها.
ونَجَدَ الأمْرُ نُجُوداً: وَضَحَ واسْتَبَانَ، فهو ناجِدٌ.
ورَجُلٌ مُنَجَّدٌ: بمعنى مُنَجَّدٍ أي مُجَرَّبٍ.
والمَنَاجِدُ في الحَدِيثِ (٥٧): الحُلِيُّ المُكَلَّلُ المُزَيَّنُ بالجَوْهَرِ، واحِدُها مِنْجَدٌ.
وبَيْتٌ مُنَجَّدٌ: مُزَيَّنٌ مُحَسَّنٌ.
والنُّجُوْدُ: ما يُزَيَّنُ به البَيْتُ، الواحِدُ نَجْدٌ، وقيل: النَّجُوْدُ -على وَزْنِ السَّحُوْرِ- (٥٨).
والنَّجّادُ: الذي يُعَالِجُ الفُرْشَ.
(٥٥) لم ترد جملة (أي الاستقاء) في ك، وكانت قد وردت في الأصل وم في الهامش.
(٥٦) سورة البلد، آية رقم:١٠.
(٥٧) ورد الحديث في غريب أبي عبيد:٣/ ١١٣ والتهذيب والمحكم والفائق:٣/ ٤٠٨ والتكملة واللسان والتاج.
(٥٨) في ك: السجور.