والنَّجْدُ: الماضي في أمْرِه وشَجَاعَتِه، وهم أنْجَادٌ. والنَّجْدَةُ: الشَّجَاعَةُ والبُلُوْغُ في الأمْرِ. واسْتَنْجَدَ فُلانٌ: صارَ مُنَاجِداً نَجْداً؛ فأنْجَدَني.
وناجَدْتُ فلاناً: إذا بارَزْتَه القِتَالَ.
وبَيْنَهم نِجَادَاتٌ: أي يَتَنَاجَدُوْنَ؛ من التَّعَاوُنِ. وفي المَثَل (٥٩): «لا يُدْعى لِنَجْدَةٍ إلاّ أخوها».
وناقَةٌ نَجُوْدٌ: وهي التي تُنَاجِدُ الإِبِلَ فَتَغْزُرُ إذا غَزَرْنَ. وهي من الأُتْنِ والإِبِلِ: الماضِيَةُ.
وقد نَجِدَ للسَّيْرِ: أي نَشِطَ؛ يَنْجَدُ.
واسْتَنْجَدْتُ على فلانٍ: اجْتَرَأْت عليه.
وأنْجَدَ في الدَّعْوَةِ: أجابَ.
ونِجَادُ السَّيْفِ: مِحْمَلُه الذي طَرَفاه في الإِبْزِيْمَيْنِ.
والنَّجَدُ: العَرَقُ، نَجِدَ يَنْجَدُ نَجَداً، وجَمْعُه نِجَادٌ.
ورَجُلٌ مَنْجُوْدٌ: أي مَكْرُوْبٌ، ومُنْجَدٌ أيضاً.
ونَجِدَ: إذا تَعِبَ، ونَجُدَ مِثْلُه.
والنَّجْدَةُ: كُرْهُ النَّفْسِ على إعْطاءِ الشَّيْءِ، من قَوْلِهمْ (٦٠): «إلاّ مَنْ أعْطاها في رِسْلِها ونَجْدَتِها».
والنّاجُوْدُ: الرّاوُوْقُ (٦١) نَفْسُه.
والنَّجَدَاتُ: قَوْمٌ (٦٢) من الحَرُوْرِيَّةِ؛ يُنْسَبُونَ إلى نَجْدَةَ، الواحِدُ نَجْدِيُّ.
ونَجَّدَ الرَّجُلُ تَنْجِيْداً: وهو شِدَّةُ العَدْوِ والسَّعْيِ.
(٥٩) نصُّ المثل في مجمع الأمثال والمستقصى: (لا يُدعى للجُلّى الاَّ أخوها)، ولا شاهد فيه.
(٦٠) هذا القول حديث كما في غريب أبي عبيد:١/ ٢٠٤ والتهذيب والفائق:٣/ ٩٣ والتكملة واللسان والتاج.
(٦١) في الأصول: الراؤق. والصواب ما أثبتناه.
(٦٢) سقطت كلمة (قوم) من ك.