والمُدَبَّجُ: ضَرْبٌ من الهَامِ. وضَرْبٌ من طَيْرِ (٧٤) الماءِ يُقالُ (٧٥) له عَنَزٌ (٧٦)؛ مُدَبَّجٌ مُنْتَفِخُ الرِّيْشِ قَبِيْحُ الهامَةِ.
والدِّبِّيْجُ: الخَلْقُ، ما بها دِبِّيْجٌ: أي دابَّةٌ تَدِبُّ.
ويُقال للعَيِيِّ الأحْمَقِ: إِنَّه لَمُتَدَبِّجٌ.
بجد:
البِجَادُ: كِسَاءٌ.
والبِجْدَةُ: القِطْعَةُ من الكِفَاءِ والرِّوَاقِ؛ وهو ما يُجْعَلُ على مُؤخَّرِ الخِبَاءِ.
والبُجْدُ (٧٧): الجَماعَةُ من الناسِ. والخِلْطُ، وجَمْعُه بُجُوْدٌ.
وبُجْدٌ من المالِ: أي سَوَادٌ وسَدٌّ كَثرةً (٧٨).
وهو عالِمٌ بِبَجْدَةِ أمْرِكَ وبُجْدَتِه: أي بِدِخْلَتِه.
وبَجَّدَ بالمَكانِ: أقامَ به، وبَجَدَ مِثْلُه-بالتَّخْفِيف-.
والباجِدُ: الساكِنُ.
وعِنْدَه بَجْدَةُ ذاكَ: أي عِلْمُه.
وقيل: البَجْدَةُ (٧٩): الأصْلُ. والصَّحْرَاءُ أيضاً.
وقَوْلُهم للحِرْبَاءِ (٨٠): «ابْنُ بَجْدَتِها» أي ابْنُ بَلْدَتِها.
وبَجَدَتِ السَّمَاءُ علينا وبَجَّدَتْ: إذا دامَتْ فلا تُقْلِعُ.
(٧٤) في م: طين.
(٧٥) في الأصل وك: ويقال، ولم يرد حرف العطف في م.
(٧٦) هكذا وردت الكلمة في الأصول، والعَنَز من سباع البادية، وكأنَّ الطيرَ قد شُبِّهَ به. أمّا اذا كان الصواب سكون النون-كما هو الأرجح-فهو طير مائي مذكور في المعجمات. وفي العين والتكملة: يُقال له أغثر، وفي التهذيب واللسان والتاج: يقال له أغبر.
(٧٧) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بفتح الباء في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٧٨) في ك: كثيرة.
(٧٩) في ك: النجدة.
(٨٠) جملة (أنا ابن بجدتها) مَثَلٌ في أمثال أبي عبيد:٢٠٣ ومجمع الأمثال:١/ ٢٤. وضُبطت (الحرباء) في الأصول بفتح الحاء، والصواب ما أثبتنا.