وأمْجَدَ فُلانٌ لِوَلَدِه: في الأُمَّهات.
واللهُ المَجِيْدُ.
وفي المَثَل (٨٥): «لكُلِّ شَجَرَةٍ نارٌ، واسْتَمْجَدَ المَرْخُ والعَفَارُ».
ومَجَدَتِ الإِبلُ والغَنَمُ مُجُوْداً: إذا نالَتْ من الكَلَإِ قَرِيباً من الشِّبَعِ. وأمْجَدَ القَوْمُ إِبِلَهم؛ وذلك في أوَّلِ الرَّبيع. وراحَتِ الإِبلُ والماشِيَةُ مُجَّداً ومَوَاجِدَ.
وقيل: هو أنْ تَأْكُلَ حتّى تَمْتَلئَ بُطُونُها. وأهْلُ العالِيَةِ يقولون: مَجَدْتُ الدابَّةَ:
إذا عَلَفْتَها مِلْءَ بَطْنِها. وأهْلُ نَجْدٍ يقولون: مَجَّدْتُها -بالتَّشْدِيد-إذا عَلَفْتَها نِصْفَ بَطْنِها، وأَمْجَدْتُها: إذا أجَدْتَ عَلَفَها.
جمد:
الجَمَدُ: الماءُ الجامِدُ.
ولكَ جامِدُ هذا المالِ وذائبُه (٨٦).
ومُخَّةٌ (٨٧) جامِدَةٌ: صُلْبَةٌ.
ورَجُلٌ جامِدُ العَيْنِ: إذا قَلَّ دَمْعُه.
وإذا دُعِيَ على الرَّجُلِ بأنْ يُمْنَعَ ويُؤْبَسَ مِمّا عِنْدَه (٨٨) /٢١٧ ب قيل: جَمَادِ جَمَادِ.
وأجْمَدَ القَوْمُ: بَخِلُوا وَقَلَّ خَيْرُهم.
وسَنَةٌ جَمَادٌ: جامِدَةٌ لا كَلأَ فِيها ولا مَطَر.
وأرْضٌ جَمَادٌ: لم تُمْطَرْ.
والجُمَادَيَانِ: اسْمَانِ لشَهْرَيْنِ مَعْرُوْفَيْنِ.
(٨٥) ورد المثل بنصِّ: (في كل شجرٍ نار الخ) في أمثال أبي عبيد:١٣٦ ومجمع الأمثال:٢/ ٢١. وورد بنصِّ الأصل في التهذيب والمقاييس والصحاح والأساس واللسان والقاموس والتاج.
(٨٦) في الأصول: أي ذائبه. والتصويب من المعجمات.
(٨٧) في الأصول: ومُخُّه، أي (مخ) مضاف إلى ضمير الغائب. وما أثبتناه من العين والتهذيب والمحكم واللسان.
(٨٨) زيادة من م.