ولَجَذَني فلانٌ يَلْجُذُني: إذا سَألَكَ فأعْطَيْتَه ثُمَّ سَأَلَكَ أيضاً فأكْثَرَ عليكَ.
ولَجَذَني على كذا: أي تَحَضَّضَني عليه وكَدَّني.
ولَجَذَ الكَلْبُ الإِنَاءَ: لَحِسَه من باطِنِه، يَلْجُذُه لَجْذاً.
واللِّجَاذُ: الغِرَاءُ، وليس بثَبتٍ.
ولَجَذْتُ الشَّجَرَ: ألْجَأْته إلى أصْلِه وأتَيْت على وَرَقِه.
جذل:
الجَذَلُ: السُّرُوْرُ الشَّدِيْدُ (٨)، جَذِلْتُ جَذَلاً وجُذُوْلاً، ورَجُلٌ جَذِلٌ وجَذْلانُ، وامْرَأَةٌ جَذْلى.
والأجْذَالُ: ما بَرَزَ فَظَهَرَ (٩) من رُؤوسِ الجِبَالِ، الواحِدُ جِذْلٌ.
والجَذْلُ: انْتِصَابُ الحِمَارِ الوَحْشِيِّ، جَذَلَ يَجْذُلُ جُذُولاً.
والتَّجَاذُلُ في الحَرْبِ: المُضَاغَتَةُ (١٠) والمُعَادَاةُ.
والجاذِلُ في قَوْلِ الأعشى:
يَظَلُّ الفَتى جاذِلاً … (١١)
القاعِدُ. والجُذُوْلُ: الجُلُوْسُ مُنْتَصِباً. وجادَ ما جَذَلَ على ظَهْرِ الدّابَّةِ واسْتَجْذَلَ: أي كأنَّهُ جِذْلُ شَجَرَةٍ. وَوَتَدٌ جاذِلٌ: ثابِتٌ.
والجِذْلُ: أصْلُ الشَّجَرَةِ حِيْنَ يَذْهَبُ رَأْسُها. وصارَ الشَّيْءُ إلى جِذْلِه: أي أصْلِه.
(٨) في م: والشديد.
(٩) في ك: فطهر.
(١٠) كذا في الأصل وم، وفي ك: المصاغتة، وفي التكملة والقاموس: المُضاغَنَة.
(١١) وردت الرواية في ديوان الأعشى:١٩ بنصّ آخر وهو:
حَجُونٌ تُظِلُّ الفتى جاذِباً على واسطِ الكورِ عند الذَّقَنْ وذكر ثعلب صانع الشعر وشارحه ان أبا عبيدة رواه: ( … يظلُّ الفتى جاذِلاً).