ناحِيَةٍ إلى ناحِيَةٍ مُتَحَيِّرِيْنَ. وفي المَثَلِ (٢٩): «وَقَعَ القَوْلُ في وادي جَذَباتٍ».
جبذ:
الجَبْذُ: لُغَةٌ في الجَذْبِ لِتَمِيمٍ، يقولون: اجْبِذْ جَبْذَ الإِبلِ.
والجَبَذَةُ: الجُمّارَةُ التي فيها خُشُونَةٌ؛ مِثْلُ الجَذَبَةِ (٣٠)، على القَلْبِ.
ويُقال للمَنِيَّةِ: جَبَاذِ، لأنَّها تَجْبِذُ الأرْوَاحَ.
بذج:
البَذَجُ: الحَمَلُ (٣١) الضَّعِيْفُ، والجميع البِذْجَانُ.
الجيم والذال والميم
جذم:
الجَذْمُ: سُرْعَةُ القَطْعِ.
والجَذَمُ: مَصْدَرُ الأجْذَمِ اليَدِ؛ وهو الذي ذَهَبَتْ أصابِعُ كَفَّيْهِ. وما الذي جَذَمَه وأجْذَمَه حَتّى جَذِمَ. والجَاذِمُ: الذي يَلي ذلك.
والإِجْذَامُ: السُّرْعَةُ في المَشْي. والإِقْلاعُ عن الشَّيْءِ.
والجَذِمُ: السَّرِيعُ.
وجِذْمُ القَوْمِ: أصْلُهم.
والجِذْمَةُ: القِطْعَةُ من الشَّيْءِ تَبْقَى منه. والجَمَاعَةُ من الناس كالصَّرْمَةِ.
والصَّلايَةُ يُسْحَقُ عليها، وجَمْعُها جِذَمٌ. والسَّوْطُ بَعْدَ ما يَذْهَبُ طَرَفُه.
وجُذَامُ: حَيٌّ من اليَمَنِ من بَني أسَدِ بنِ خُزَيْمَةَ.
(٢٩) ورد المثل بنصِّ (وقع القوم في الخ) في أمثال أبي عبيد:٣٣٩، وبنصِّ (وقعوا في الخ): في مجمع الأمثال:٢/ ٣٢٣ والأساس والتاج.
(٣٠) ضُبطت الكلمة في الأصول بسكون الذال، والصواب ما أثبتنا، ويراجَع ما تقدَّم ذكره في الهامش ذي الرقم (٢٧).
(٣١) ضُبطت الكلمة في الأصول بكسر الحاء وسكون الميم، وقد أثبتنا ما ورد في العين والمحكم واللسان، وفي التهذيب والمقاييس والقاموس: وَلَدُ الضّأْنِ.