Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 2882
Jumlah yang dimuat : 4577

وأجْذَمَ على كذا: عَزَمَ عليه.

وقَوْلُ الشاعِر:

وأجْذَمُوا … على العارِ (٣٢) ..

أي كَفُّوا (٣٣).

والجَذَمَةُ: الشَّحْمُ الأعْلى في النَّخْلِ؛ وهي أجْوَدُه.

والجُذْمَانُ: الذَّكَرُ، وقيل: أصْلُه.

مذج:

مُهْمَلٌ عنده (٣٤).

الخارزنجيُّ: التَّمَذُّجُ: الامْتِلاءُ من الشَّرَابِ. وهو-أيضاً-: انْتِفَاخُ (٣٥) الخَوَاصِرِ والاتِّسَاعُ.

ومَذَجْتُ (٣٦) السِّقَاءَ: وَسَّعْته.

ذجم (٣٧):

الخارزنجيُّ: ما سَمِعْتُ له ذَجْمَةً (٣٨): أي زَجْمَةً وكَلِمَةً.


(٣٢) يبدو أن تصحيفاً قد وقع في البيت فأوقع المؤلف في هذا السهو، ونصُّ البيت في اللسان والتاج (خذم): شروه بحُمرٍ كالرضام وأخذموا على العار مَنْ لم يُنكرِ العارَ يُخْذِمِ.
(٣٣) كذا في الأصول، وهو سهو أو وهم آخر من المؤلف، وقال في اللسان: الإِخذام الإِقرار بالذلِّ والسكون.
(٣٤) وورد التركيب في التكملة والقاموس والتاج.
(٣٥) وفي التكملة: انتفاج.
(٣٦) هكذا ضُبط الفعل في الأصول، وهو التمذيج في التكملة والقاموس.
(٣٧) من قوله: (الخارزنجي: التمذج) إلى قوله هنا: (ذجم) ساقط من ك. ولم يرد هذا التركيب في العين، ولم ينبِّه المؤلف على ذلك، وورد في المحكم والتكملة والقاموس.
(٣٨) في الأصل وك: جذمة، والتصويب من م.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?