وتَجَنَّثَ الطائرُ تَجَنُّثاً: إذا جَثَمَ وبَسَطَ جَنَاحَيْه.
والتَّجَنُّثُ: التَّلَفُّفُ على الشَّيْءِ تُوَارِيه.
وتَجَنَّثْتُ على الرَّجُلِ: إذا رَئمْتَه وأحْبَبْتَه.
نجث:
النَّجِيْثُ: الهَدَفُ، سُمِّيَ لانْتِصَابِهِ واسْتِقْبالِه.
والاسْتِنْجَاثُ: التَّصَدّي للشَّيْءِ والإِقْبَالُ عليه والوَلُوْعُ به.
والمُسْتَنْجِثُ: الذي لا يَصْبِرُ عن أهْلِه من الحُبِّ ويَلْزَمُهم.
ونَجَثَ الشَّيْءَ: اسْتَخْرَجَه. والنَّجِيْثُ: المُسْتَخْرِجُ.
والنَّجّاثُ: الذي يَنْجُثُ عن الأخْبَارِ، ونَجْثٌ ونَجِثٌ ونَجُثٌ.
والنَّجْثُ (١٥): غِلافُ القَلْبِ، وجَمْعُه أنْجَاثٌ، وكذلك النُّجْثُ. وهو -أيضاً-: البَيْتُ للإِنسانِ، وجُمْعُه أنْجاثٌ.
و «بَدا نَجِيْثُ القَوْمِ» (١٦): أي ظَهَرَ ما كانوا يُخْفُونَ، ونَجِيْثَةُ القَوْمِ:
مِثْلُه.
والنَّجِيْثُ /٢١٩ أ: ما يُنْجَثُ من تُرَابِ الأرْضِ فَيُعْلَى.
ونَجِيْثَةُ الخَبَرِ: ما ظَهَرَ من قُبْحِه.
وبَلَغْتُ نَجِيْثَتَه (١٧): أي أقْصى مَجْهُودِه.
وخَرَجَ فلانٌ يَنْجُثُ بني فلانٍ: أي يَسْتَعْوِيهم (١٨) ويَسْتَغِيْثُ بهم.
(١٥) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت في التهذيب والصحاح والمحكم واللسان بضم النون والجيم، ونصَّ على ضمِّهما في التكملة والقاموس.
(١٦) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٥٩ والتهذيب والمقاييس والصحاح ومجمع الأمثال:١/ ١٠٠ واللسان والتاج.
(١٧) هكذا ضُبطت الجملة في الأصول، وضُبط الفعل مبنيّاً للمجهول و (نجيثته) بالضم نائباً عن الفاعل في التهذيب والتكملة واللسان والقاموس.
(١٨) في ك: يستغويهم (بالغين المعجمة)، وكلاهما صواب، وقد وردت الرواية بهما في التهذيب والصحاح واللسان والتاج.