وارْتَجَلَ الزَّنْدَ: أخَذَه تَحْتَ رِجْلِه.
وتَرَجَّلَ القَوْمُ في الحَرْبِ.
وحَمَلْتُه عن الرُّجْلَةِ ومن الرُّجْلَةِ.
والرُّجْلَةُ: مَصْدَرُ الأرْجَلِ من الدَّوَابِّ؛ وهو الذي بإِحْدَى رِجْلَيْهِ بَيَاضٌ، وكذلك التَّرْجِيْلُ.
وقَوْمٌ رُجَالى: إذا مَشَوْا رُجّالاً.
والرُّجْلُ: الرُّجْلَةُ.
والأرَاجِيْلُ: الصَّيّادُوْنَ.
والرَّجْلَةُ /٢١٩ ب: مَنْبِتُ العَرْفَجِ الكَثِيرِ في رَوْضَةٍ وَاحِدَةٍ.
والتَّرَاجِيْلُ: اسْمٌ سَوَادِيٌّ تُسَمِّيه العَجَمُ الكَرَفْسَ.
ورِجْلُ القَوْسِ: سِيَتُها السُّفْلَى.
وهو قائمٌ على رِجْلٍ: إذا أجَدَّ في أمْرٍ حَزَبَه (٨).
والقَطِيْعُ من الجَرَادِ ونَحْوِه من الخَلْقِ: رِجْلٌ.
والرِّجْلَةُ: جَمَاعَةٌ من الوَحْشِ. وبَقْلَةُ الحَمْقَاءِ، ويقولونَ (٩): «أحْمَقُ من رِجْلَةٍ» لأنَّها تَنْبُتُ في الرِّجْلِ (١٠) يَعْني مَسَائلَ الماءِ.
والرُّجْلَةُ: نَجَابَةُ الرَّجِيْلِ من الدَّوَابِّ: وهي الصَّبُورُ على طُوْلِ السَّيْرِ.
وناقَةٌ رَجِيْلَةٌ، وحِمَارٌ رَجِيْلٌ. ورَجَّلَتْها قَوائمُها: أي صَيَّرَتْها رَجِيْلَةً.
وتَرَجَّلَ النَّهارُ: ارْتَفَعَ.
وشَعرٌ مُرَجَّلٌ: مُسَرَّحٌ (١١).
وثَوْبٌ مُرَجَّلٌ: مُوَشّىً.
(٨) في ك: جزبه.
(٩) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٦٦ والتهذيب والصحاح والمحكم ومجمع الأمثال:١/ ٢٣٥ واللسان والقاموس.
(١٠) كذا في الأصول، وهي الرِّجْلَة وجَمعُها رِجَلٌ (بكسرٍ ففتحٍ) في المعجمات.
(١١) في ك: مسترج.