والفَرْجَانِ: سِجِسْتَانُ (٤٣) وخُرَاسَانُ.
وفَرَارِيْجُ الدَّجَاجِ، الواحِدُ فَرُّوْجٌ. ودَجَاجَةٌ مُفْرِجَةٌ: ذاتُ فَرَارِيْجَ. وَبَيْضَةٌ مُفْرِجَةٌ.
والفَرِيْجُ: البارِدُ (٤٤).
والفَرُّوْجُ: القَبَاءُ المَشْقُوقُ من خَلْفٍ.
وقال الفَرّاءُ: يُقال فَرِجٌ: لا يَزَالُ تَبْدُو عَوْرَتُه. وقيل: هو الجَبَانُ.
وفَرِجُ الرَّأْيِ: لا يَكَادُ يُبْصِرُ الأُمُورَ. والذي لا يَكْتُمُ سِرَّه؛ وفُرُجٌ، وقد فَرُجَ فُرُوْجَةً وفَرَاجَةً، وجَمْعُه أفْرَاجٌ، ويُقالُ له: فِرْجٌ وفَرِجٌ.
وبَيْتٌ فُرُجٌ: لا سِتْرَ عليه.
والفارِجُ والفُرُجُ والفَرِيْجُ: القَوْسُ التي بانَ وَتَرُها عن كَبِدِهَا.
والفارِجُ: المَهْزُوْلُ المَجْهُوْدُ، وقد فَرَجَ: أي أعْيَا. وشَيْخٌ قد فَكَّ، وفَرَّجَ:
أي هَرِمَ.
والإِفْرَاجُ: الإِثْقَالُ، يُقال: أفْرَجَه الدَّيْنُ وأفْرَحَه (٤٥): أي أثْقَلَه.
والمُفْرَجُ: الذي يُسْلِمُ (٤٦) ولا يُوَالي أحَداً؛ فإذا جَنى جِنَايَةً كان ذلك على بَيْتِ المالِ. وقيل: هو الذي لا دِيْوَانَ له.
ورَأيْتُ القَوْمَ فَرِجِيْنَ: أي مُتَفَرِّقِيْنَ انْقَطَعَ بَعْضُهم عن بَعْضٍ.
وأفْرَجَ الوَلَدُ المَرْأةَ، وفَرِجَتْ هي. والفَرِيْجُ: هي (٤٧) الناقَةُ التي
(٤٣) ضُبطت الكلمة في الأصول بفتح السين والجيم، والمثبت هو الوارد في المعجمات ونصِّ معجم البلدان.
(٤٤) كذا في الأصول، ومثله في القاموس، وقال في التاج: «والصواب: (البارز) المنكشف الظاهر».
(٤٥) في ك: وأفرجه.
(٤٦) ضُبط الفعلُ في الأصول بفتح اللام، والصواب ما أثبتنا.
(٤٧) زيادة من م.