وانْفَجَرَ عليهم القَوْمُ: أتَوْهم بَغْتَةً.
ويقولونَ: أكْثَرْتَ وأفْجَرْتَ: أي أجْزَلْتَ.
والفَجَرُ: المَعْرُوْفُ، ما أكْثَرَ فَجَرَه.
ورَجُلٌ فَجِرُ الخِلالِ (٥٠): أي كَرِيْمُ الخُلَّةِ.
والفُجُوْرُ: الرِّيْبَةُ والكَذِبُ، وكذلك الفَجْرَةُ. وفاعِلُه فاجِرٌ، والجَميعُ الفُجّارُ. وفَجَارِ: اسْمٌ للفَجْرَةِ.
والفاجِرُ -أيضاً-: السّاحِرُ.
ويُقال فاجُوْرٌ: للفاجِرِ.
وهذا كَلامٌ افْتَجَرَه: أي افْتَعَلَه.
وأصْلُ الفُجُوْرِ: المَيْلُ عن الحَقِّ إلى الباطِلِ. ومنه قَوْلُهم في الدُّعاءِ:
ونَتْرُكُ (٥١) مَنْ يَفْجُرُكَ: أي يَخْتَلِقُ الكَذِبَ عليك.
والفِجَارُ: من وَقَعَاتِ العَرَب بعُكَاظَ؛ تَفَاجَرُوا فيه فاسْتَحَلُّوا كُلَّ حُرْمَةٍ.
والفِجَارُ: الطُّرُقُ والفِجَاجُ.
وفُجْرَةُ الوادي وثُجْرَتُه: واحِدٌ.
الجيم والراء والباء
جرب:
الجَرَبُ: مَعْرُوفٌ، يُقال: جَرِبَ البَعِيرُ فهو جَرِبٌ وأجْرَبُ.
وسَيْفٌ أجْرَبُ: كَثُرَ صَدَأُه عليه حَتّى يَخْضَرَّ.
وفي المَثَلِ (٥٢): «لا إلهَ لِمُجْرِبٍ»؛ وذلك لكَذِبِه؛ يَحْلِفُ باللهِ انَّه لا هِنَاءَ عِنْدَه. والمُجْرِبُ: الذي جَرِبَتْ إبِلُه.
(٥٠) في ك: فجر الكلام.
(٥١) في ك: وتترك.
(٥٢) ورد المثل بنصِّ الأصل في الأساس، وبنصِّ: (لا أَلِيَّة لمُجْرِب) في مجمع الأمثال:٢/ ١٨٥، وبنصِّ: (أكذب من مجرب) في مجمع الأمثال:٢/ ١١٣ والمستقصى:١/ ٢٩٣.