والجِرْمُ: ألْوَاحُ الجَسَدِ وجُثْمانُه. ورَجُلٌ جَرِيْمٌ ومَجْرُوْمٌ. وامْرَأَةٌ جَرِيْمَةٌ:
ذاتُ جِرْمٍ وجِسْمٍ عَظِيمٍ. ويُقال: جُرْمَانٌ (١٠٠) -مِثْلُ جُسْمَانٍ-. وهي الرائحَةُ أيضاً.
ورَمى بأجْرَامِه: أي بِجِسْمِه.
وجِرْمُ الصَّوْتِ: جَهَارَتُه.
والجُرْمُ: الذَّنْبُ، وجَمْعُه أجْرَامٌ. والمُجْرِمُ: المُذْنِبُ، والجارِمُ: مِثْلُه.
والجُرْمُ: الباطِلُ، حَلَفْتَ يَمِيناً ما فيها جُرُماتٌ: أي أباطِيْلُ.
وأصابَهُ ذاكَ من جَرَمِك: أي من جَرِيمَتِكَ وجِنَايَتِكَ. وما لي عِنْدَه جَرِمَةٌ.
وقَرَأ يَحْيَى بن وَثّابٍ: «لا يُجْرِمَنَّكُم» (١٠١) برَفْعِ الياء؛ من أجْرَمَ (١٠٢) /٢٢١ ب إِجْرَاماً.
وقَوْلُه: {لا جَرَمَ} (١٠٣) أيْ لا بُدَّ، وقيل: حَقّاً. وجَرَمَ له كذا: أي حَقَّ له. وفي «جَرَم» لُغَاتٌ: لا جَرَمَ ولا جُرْمَ ولا جَرَ -بحَذْفِ (١٠٤) الميم-ولا ذا جَرَمَ ولا أنْ ذا جَرَمَ ولا جَرُمَ -بوَزْنِ كَرُمَ-. ومَعْنى لا ذا جَرَمَ: أي أسْتَغْفِرُ اللهَ.
وأقَمْتُ عِنْدَهم حَوْلاً مُجَرَّماً: أي تامّاً. وجَرَّمْنا هذه السَّنَةَ: أي خَرَجْنَا منها. وتَجَرَّمَتِ السَّنَةُ والشِّتاءُ.
وفلانٌ جَرِيْمَةُ أهْلِه: أي كاسِبُهم، وكذلك الجارِمُ.
والجَرِيْمُ من الإِبِلِ: الجِلَّةُ التي لَيْسَ فيها حَشْوٌ.
وأعْطُوا الرامِيَ جَرِيْمَتَه: أي زَوِّدُوْه (١٠٥).
والأجْرَامُ: مَتَاعُ الراعي.
(١٠٠) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي مكسورة الجيم في التكملة ونصِّ التاج.
(١٠١) سورة المائدة، آية رقم:٨، والقراءة المتداولة بفتح الياء.
(١٠٢) في م: من أجرمت.
(١٠٣) سورة هود، آية رقم:٢٢.
(١٠٤) في ك: تحذف.
(١٠٥) في ك: أي ذو ذوه.