أيْ مُدَوّراً (١٢٥).
وشَعْرٌ مُجَمَّرٌ: مُلَبَّدٌ.
والجُمّارُ: شَحْمُ النَّخْلِ في قِمَّةِ رَأْسِه، والجامُوْرُ /٢٢٢ أ أيضاً.
وأجْمَرَ النَّخْلُ: إذا فُرِغَ من تَلْقِيحِه.
وهذا أمْرٌ أجْمَرَهم: أي عَمَّهُم.
وجُمَّارَةُ البَرْدِيِّ: ساقُه الغَضَّةُ.
وأجْمَرَني على كذا: أجْبَرَني عليه وأكْرَهَني.
والجامُوْرُ: عُوْدٌ مُرَبَّعٌ على رأْسِ الدَّقَلِ من السَّفِيْنَةِ.
وجاءَ القَوْمُ جَمَاراً: أي كُلُّهُم قاطِبَةً. وتَجَمُّرُهُم: اجْتِماعُهم.
وقَوْلُ جَنْدَلٍ:
إذا الجِمَارُ … جَعَلَتْ تَجَمَّرُ (١٢٦)
الجِمَارُ (١٢٧): أحْيَاءٌ من طُهَيَّةَ تَجَمَّعَتْ.
وابْنُ جَمِيْرٍ: اللَّيْلَةُ التي لا يَطْلُعُ فيها القَمَرُ. وقيل: هو آخِرُ يَوْمٍ من الشَّهْرِ، يُقال: أُجْمِرَتْ -بالضَّمِّ-.
ويقُولون (١٢٨): لا أفْعَلُ ذاكَ ما أجْمَرَ ابْنُ جُمَيْرٍ: أي أبَداً.
مجر:
المَجْرُ الدَّهْمُ: قَوْمٌ في حَرْبٍ عليهم السِّلاحُ. وكذلك الجَيْشُ الضَّخْمُ.
ومُبَايَعَةُ المَضَامِيْنِ والمَلاقِيْحِ وهي ما في بُطُونِ الإِبلِ والشّاءِ؛ وهو حَرَامٌ، ومنه المُمَاجَرَةُ.
(١٢٥) كذا في الأصل وك، وفي م وشرح ثعلب للديوان: مُدَاراً.
(١٢٦) ورد المشطور-وهو واحد من أربعة-معزوّاً لجندل بن المثنى الطهوي في التكملة، وورد ومعه آخر في التهذيب:٣/ ٣١٧ ولم يُنْسَب، كما ورد بمفرده وبلا عز وفي التهذيب واللسان.
(١٢٧) ضُبطت كلمة (الجمار) في اللسان بفتح الجيم.
(١٢٨) ورد هذا القول في التهذيب والتكملة واللسان والتاج ولم يُسَمَّ مَثَلاً، وضُبط في بعضها بفتح الجيم وكسر الميم.